الجمعة، 24 مارس 2023

الدولة المرابطية للسنة الثانية متوسط

الدولة المرابطية للسنة الثانية متوسط

تحضير درس الدولة الحمّادية والدّولة المرابطية للسنة الثانية 2 متوسط في التاريخ الجيل الثاني,أنت تستخدم برنامج أو اضافة لمنع الاعلانات على المتصفح الخاص بك

WebMar 20,  · السنة الثانية متوسطمادة التاريخالميدان الثاني: التاريخ الوطنيالوضعية الثانية: الدويلات الإسلامية Webحياكم الله تعالى يقدم لكم موقع dzbac الموقع الاول للدراسة في الجزائر: مذكرة حول درس الدولة المرابطية مادة التاريخ للسنة الثانية متوسط للتحميل اضغط هنا blogger.com هل أعجبك الموضوع ؟ عن الكاتب رسالة أقدم WebSep 14,  · تحضير درس الدولة الحمّادية والدّولة المرابطية للسنة الثانية 2 متوسط في التاريخ الجيل الثاني ستجدون في هذه الصفحة تحضير درس الدولة الحمّادية والدّولة المرابطية في مادة التاريخ للسنة الثانية متوسط وفق مناهج الجيل الثاني WebAug 9,  · تحضير درس الدولة الحمّادية والدّولة المرابطية للسنة الثانية 2 متوسط في التاريخ الجيل الثاني 09 أغسطس (0) جدول التنقل تحضير درس الدولة الحمّادية والدّولة المرابطية للسنة الثانية 2 متوسط في التاريخ الجيل الثاني Webالوضعية 2: الدول الإسلامية في الجزائر والمغرب الإسلامي تحضير درس الدولة الحمّادية والدّولة المرابطية للسنة الثانية متوسط (الجيل الثاني) دول المغرب الموحدة ... read more




والدولة كانت هي المسؤول الأول عن إقامة التحصينات وترميمها وأعمال الصيانة فيها. انطلق انتشار الأربطة في الأندلس بالتدرج، [] فأدرك الأندلسيون أهميتها، وشكل عصر الأمير عبد الرحمن الأوسط البدايات الأولى للأربطة في الأندلس، إذ بعد أن عاني الأندلسيون من شدة وطأة الغزوة الأولى للنورمانديين ، أخذت الأربطة تظهر تباعاً على طول السواحل الشرقية والجنوبية الشرقية الأندلس، فعرفت في تلك المنطقة الشاسعة أربطة عدة، من أشهرها: «رباط المرية» وهو من أشهر وأهم الأربطة. توسعت وظيفة الرباط فتحول مكاناً يخلو به الزهاد والعباد ويجتمع فيه طلبة العلم ويقصده عامة الناس للاستفتاء والمشورة الفقهية ولطلب المساعدة الاجتماعية وللتظلم وطلب الحقوق، ويقوم فيه الشيخ العالم بدور الناصح والمعلم والمربي والساعي في الخير بين الناس. طغى طابع المذهب المالكي منذ البداية على مشروع الحركة المرابطية، وتقبل أهل الصحراء لهذا المذهب وبسهولة يفسر نجاح دعوة المرابطين واستمرارها في المنطقة.


اندرج أبي عمران الفاسي وتلاميذه ومن تخرجوا عليهم ضمن طبقة من الفقهاء متوزعين على مجالات مدينية قبلية مساهمين بدرجة أو بأخرى في التهيئة للمشروع المرابطي. رغم موقف المالكية المتشدد برفض علم الكلام أسوة بالإمام مالك ، إلا أن الأشعرية تسربت من بغداد إلى فقهاء المالكية بالقيروان عن طريق أبي بكر الباقلاني [] [] [] وكان المتصل به المنظر الأول للمشروع المرابطي الفقيه أبو عمران الفاسي. لكن يلاحظ غياب دور واضح فيها للأشعرية، رغم أن هذه الأخيرة كانت من مشمولات الخطاب الفكري المرابطي، ومن أسباب غياب الأشعرية من الفضاء المرابطي هو عدم تقبل البدو الرحل للنّزعات الباطنية التي تميل إلى التعقيد. لأن الصنهاجيون كانوا يميلون إلى الأفكار التي تلائم حياتهم المتمثلة في الزهد والبساطة وصرامة الأحكام [] وسد الذرائع. في كتاب الفتاوى للغزالي توجد فتوى متعلقة بما طلبه يوسف بن تاشفين من قضاة الأندلس في الإفتاء بأحقيته في عزل الرؤساء العصاة من ملوك الطوائف. بل يروى أن أبي حامد الغزالي عزم على المضي إلى زيارة يوسف بن تاشفين، لكن بلغه خبر موت السلطان المغربي في طريقه، فعاد إلى خراسان.


وكان إمام جامع قرطبة الحافظ والمقرئ والمجود ابن خير الإشبيلي. وتمتع المسيحيون راجع المرابطون واليهود راجع المرابطون بحرية ممارسة شعائرهم، حيث كانت مساكنهم في أحياء خاصة بهم وعادة ما تكون مزودة بكل المرافق الاجتماعية التي تخصهم ففي مراكش مثلا خصص لهم حي به حانات وأسواق لبيع الخمور ولحم الخنزير. وجاء في فتوى لابن تاشفين أن الذين أسلموا خوفا يقبل إسلامهم، وإذا رجعوا عن الإسلام لهذا السبب يعذرون " إذ لا ملامة عليه من رجع إلى النصرانية في أن يفر من الظلم بالخديعة والتلاعب. من أقطاب التصوف في تلك الفترة تبرز أسماء ابن بَرَّجان وابن العريف وابن قسي وابن حرزهم.


وكان الأمير علي بن يوسف متسامحا وكريما مع المتصوفة، خصوصا مع من انقطع منهم للعبادة والزهد، لكنه كان متعقبا لمن يمارسون السياسة، حيث دخل الأمير في صراع علني ومواجهة محتدمة بين أحد الوجوه الصوفية التي كان لها حينئذ ثقل بارز في الأندلس وهو ابن برجان، وسعت السلطات إلى وضعه وأتباعه خارج سياج الشرع عن طريق اتهامهم بتأويل النصوص القرآنية والخروج عن السنة. على رغم ذلك تمكن ابن برجان بذكائه من دفع التهمة عنه بتوضيح ما كان غامضا من تأويلاته. لكنه حدثٌ وقع بعد ثلاث سنوات من وفاة يوسف بن تاشفين، فقد توفي يوسف سنة هـ، وأحرق الكتاب عام هـ، وتوفي الإمام الغزالي عام هـ، فأغلب ما قيل كان من مصادر الموحديين، حيث أن مؤرخي هذه الدولة عملوا على تهويل عملية إحراق الكتاب من طرف المرابطين، لكن ظاهرة إحراق الكتب كانت عادية ومألوفة في بلاد المغرب والأندلس قبل العهد المرابطي وحتى العهد الموحدي.


وعملية إحراق الكتاب تعود، حسب بعض الروايات، إلى المبالغة في الدعوة الروحية وإلى أللانسياق وراء الغيبوبة الصوفية في الوقت الذي كانت تحتاج فيه الدولة المرابطية إلى من يحث الناس على الجهاد ضد الممالك الإسبانية في الأندلس كما تخفي كذلك اضطراب العلاقة بين السلطة السياسية والسلطة العلمية، كما أن التقاء المصالح بين توجه الدولة وتوجه الفقهاء الذين رأوا من كتاب الغزالي تحاملا كبيرا ضدهم جعلت التصدي للكتاب يكون مشتركا بين الطرفين: الفقهاء في إصدار الفتوى معززة بالحجة والدليل، والدولة باستصدار تلك الفتوى والإشراف على تنفيذها. حتى تكرر لفظ «الغزالية» في الكتابات الصوفية المغربية لوصف جماعة الصوفية المقبلة على مؤلفات أبي حامد الغزالي وعلى كتابه «إحياء علوم الدين» بشكل خاص، وتتعصب لأفكاره، وتدافع عنه.


ولكبح غضب المتصوفة اعتمدت السلطة المرابطية سياسة التقارب وتبنتها، ومن مظاهرها ظهائر التوقير والاحترام التي كان يبعثها الأمير علي بن يوسف إلى شيوخ بعض الزوايا يلتمس فيه دعاءهم ويتوق للحصول على بركتهم ورضاهم. ألف أبي العباس الإقليشي منظومة في حادثة إحراق الإحياء، وهي المادة الأدبية الوحيدة المعروفة حاليا التي تؤرخ للحادثة، وكان لها صدى، خصوصا كون المؤلف مفسر للقرآن، وراوي للحديث، ومنظم للمعشرات الزهدية، وتصانيفه في النبي كثيرة، كل هذا ساعده على أن يكون ولياً زاهداً لدى الصوفية، وصوته مسموعاً. وشاعر آخر كان معاصراً للأقليشي، وهو ابن البَنِّي ، كان قد عرَّضَ بالقاضي ابن حمدين في أبيات فجَّر فيها موقفه من سطوة الفقهاء، وتملكهم زِمَامَ أمور الدولة في عهد علي بن يوسف في أبيات منها: []. وظهر أن بعض هؤلاء المتصوفة، وخاصة متصوفي الأندلس، لديهم أطماع سياسية، كما وقع عند تمرد أحمد بن قسي الأندلسي ومريديه. اتخذ المرابطون من العربية اللغة الرسمية للإدارة والدولة في جميع المناطق التابعة لهم واعتنوا باستجلاب المؤلفين من أهل الأدب والفصاحة من الأندلس إلى المغرب وكان لذلك تأثير في تعريب منطقة المغرب الأقصى التي تأخر تعريبها كثيرا بسبب غلبة العنصر الأمازيغي عليها وطابعها العمراني القروي والفلاحي الذي يكرس العزلة ويعوق التواصل الاجتماعي بين السكان ولم تكن اللغة العربية في المغرب لغة رسمية قبل عصر المرابطين.


واستكمل عملية تعريب المغرب هجرة القبائل الهلالية للمغرب في عصر الموحدين. كان لجهود المرابطين في توحيد المغرب والأندلس وما نتج عن ذلك من هجرات متبادلة كلها أمور أسرعت بتعريب المغرب وهيأته لأن يصبح مركزا هاما للعلوم والحضارة خلال القرون التي تلت ذلك العصر. كما اعتنى الأمير يوسف بن تاشفين بوظيفة الكتابة فاستجلب الكتاب من الأندلس إلى المغرب، وقام ابنه علي بتطوير ديوان الرسائل وجلب خيرة الكتاب في ذلك العصر. كما تتكلم بعض الروايات عن عملية ترجمة القرآن إلى اللغة الأمازيغية ، [] وخطبة الجمعة كانت تلقى باللغات الآمازيغية المتعددة في بعض الاماكن. أفرز العصر المرابطي العديد من الأدباء، من بينهم القاضي عياض السبتي، مفخرة المغرب ورائد الحركة الفقهية، كانت له مشاركات علمية فعالة في علوم كثيرة كالحديث والسيرة والتفسير والأدب واللغة، [] من بينها كتاب التنبيهات المستنبطة على المدونة وكتاب مذاهب الحكام في نوازل الأحكام و الشفا بتعريف حقوق المصطفى.


كما برز أبو بكر بن العربي القاضي الفقيه والرحالة الأديب الإشبيلي، الذي ألف في الفقه والأصول وبرع في الأدب والشعر. والتاريخ، من مؤلفاته العواصم من القواصم ، ويعتبر رائد من روَّاد أدب الرحلات، عندما قام بتجريد جانب من رحلتِه: «ترتيب الرحلة للتَّرغيب في الملة» ، أسماه: «شواهد الجلَّة والأعيان في مشاهد الإسلام والبلدان». وألف محمد بن الحسن الحضرمي المعروف بالمرادي كتاب الإشارة في تدبير الإمارة إلى زعيم المرابطين الأمير أبي بكر بن عمر وجعله منهاجا فكريا في مجال السلوك السياسي وفي مجال السلوك الأخلاقي، [] وهو من أهم كتب قواعد البروتوكول التي تداولها سلاطين المغرب على مر العصور، [] وكان المرادي يتمتع بثقافة كلامية أصولية، ولم يكن ذلك معروفا ولا معهودا بين مالكية المغرب، حيث كان من أوائل الأشاعرة الذين حاولوا نشر المذهب بالمغرب بين المالكية.


وبعد تخلي الأمير أبي بكر بن عمر عن الملك لصالح يوسف بن تاشفين وعودته إلى الصحراء نهائيا اصطحب معه مجموعة من العلماء من أجل نشر الثقافة الإسلامية وكان الإمام المرادي في طليعتهم. ومن الأدباء المتقدمين، ابن الصيرفي ، الذي كان من شعراء المرابطين، من مؤلفاته «تقصي الأنباء وسياسة الرؤساء» وكتاب ««الأنوار الجلية في أخبار الدولة المرابطية»». ازدهر الشعر العربي في عصر الطوائف واتصلت ظاهرته ونتاجها الضخم بعصر المرابطين، فكان لهذين العصرين ازدهارا لم يكن له نظير في العصور التي سبقته، [] ومن الذين عاصروا المرابطين يحيى بن بقي وابن حمديس الصقلي وابن الزقاق البلنسي وابن عبدون الفهري وابن خفاجة والأعمى التطيلي كبير شعراء الموشحات ، وابن قزمان زعيم الزجل الأندلسي ، الذي اهتم به المستشرقون حيث يعتبر زجله تمازج الحضارة العربية بالحضارة الأيبيرية.


وازدهر فن الزجل بسبب تذوق المرابطين لهذا النوع من الشعر وليس لنفورهم من اللغة الفصحى كما يزعم بعض الباحثين. كما برز ابن زهر ، وشَّاح الأندلس، الذي تمتع بمكانة رفيعة عند المرابطين، من مؤلفاته كتاب « الاقتصاد في إصلاح الأنفس والأجساد » ويسمى أيضاً «الزينة» بطلب من أمير مرابطي. وديوان أحمد بن أبي هريرة الذي يمدح انتصارات المرابطون ضد النصارى. وكان للمرأة الأندلسية في عهد المرابطين دور كبير في الحياة الاجتماعية والأدبية بسبب تدخلها في شؤون الحكم. حيث كانت لهن مجالس أدب، وقد لمعت في هذا المجال حواء بنت إبراهيم بن تافلويت واختها زينب وكذلك تميمة بنت يوسف بن تاشفين. فتوجه إليهن الشعراء مادحين، طالبين للعطاء أو الشفاعة كالأعمى التطيلي وابن خفاجة، وقد التزما بالصدق الاجتماعي في مدحهن فلم ينسبا إليهن ما ليس فيهن. وكان لتصوير الأسرة دور أساسي في هذا الخطاب المدحي، أبرزه مدح التطيلي للأميرة حواء بنت تاشفين، والتي كانت تُعِين الفقراء، بل ساعدت في إصلاح مسجد بلنسية.


وهذه ابيات مدح له في سائر الأسرة المرابطية:. هُمْ ثَبَّتُوا الدِّينَ إِذْ ضَاقَـتْ مَذَاهِبُهُ بِأَنْفُسٍ صِيْغَ مِنْهَا الدِّينُ والحَسَب حَتَّى اسْتَقَرَّ الهُدَى فِي عُقْرِ دَارِهِمُ وأَيْقَـنَ العُجْمُ أنَّ القَـادَةَ العَرَبُ. ويتضح من هذه الأبيات حرصه على إبراز أثر المرابطين في توحيد الأندلسيين، بعد زمن كثرت فيه المنازعات والانفصالات والتواطؤات، وكثرت فيه المذاهب الدينية. فما إن قامت دولتهم في هذه البلاد حتى ألَّفت بين القلوب ووحدت المتخاصمين تحت شعار واحد وراية واحدة وهدف واحد. وكون الدولة المرابطية دولة قائمة أساسا على دعوة دينية إصلاحية، كان لابد من ذكر أثر الدين على أفرادها. وقد عرف الشعراء توظيف هذا الأمر في قصائدهم.


ويقول ابن خفاجة في تصويره لأسرة الأميرة مريم بنت تفلويت:. مِــنْ بَيْـــــــتِ عِزٍّ مِنْ نِبَـــــــــالٍ حَيْــــثُ لاَ تُلْقَـى بِغَيـرِ مُسَـوَّدٍ ومُعَظَّـمِ. كما نبغ في هذا العصر أدباء من أبناء المغرب. منهم ابن زنباع وابن الزيتوني وابن القابلة السبتي وعبد الله التادلي. وإن عد الشاعر محمد بن حبوس من حيث التصنيف التأريخي الأدبي موحديا إلا أنه رأى النور بفاس سنة هـ، فهو إذن من حيث الواقع الميلادي، مرابطي النشأة والتكوين، حيث كان في عصر المرابطون مقدما في الشعراء، حتى نقلت إلى أمراءها عنه بعض الحماقات ، على حد وصف المراكشي في معجبه ، فهرب إلى الأندلس. وعند ظهور الموحدين أبدى حماس لدعوتهم، وناصر قضيتم، وأيد مذهبهم في العقائد والكلام، واعتنق مواقفهم العدائية تجاه جمود فقهاء المرابطين. اهتم المرابطون بالتعليم ونشره منذ الأيام الأولى التي ارتبطوا بها بدعوة عبد الله بن ياسين ، [] واعتنوا بنشره في أنحاء المغرب، وصلت حتى القرى النائية في جبال الأطلس. وكان يشترط في المعلم ألا يكون عزبا ولا شابا، بل يكون شيخا متدينا، وألا يحضر الجنائز البعيدة كي لا يكثر من البطالة ولا يهمل الصبيان، ويشترط عليه ألا يكثر من عدد الطلاب، حتى يستطيع أن يؤدبهم ويعلمهم، إلا أن الكثير لم يلتزموا بهذا الشرط.


والمواد التي كانت تدرس للصغار في المرحلة الأولى فهي تعلم القرأن الذي جعلوه أصلا من التعليم، ثم أخذهم بقوانين اللغة العربية وحفظها وتجويد الخط الهجاء، وحسن الألفاظ في القراءة وتجويد التلاوة ، وتعليم الصلاة والقليل من الحساب. إلا أن القاضي أبو بكر بن العربي كان يرى تقديم العربية والشعر على سائر العلوم. في حقبة المرابطين امتزج فنهم المعماري بالأندلسي المتميز، فأنتج فنًا خليطا بين الطابعين، وإذا كانت الأندلس قد خضعت سياسيا لحكم المغرب فإن المغرب كان «إقليما فنيا أندلسيا»، حيث أحضر بن تاشفين صُناع من قرطبة إلى فاس، فأضافوا إليها فنادق وحمامات وسقايات، [] ومطاحن، وقام بتوحيد ضفّتَي نهر فاس داخل سور واحد. فتدفقت الحضارة الأندلسية وبدأت تأثيراتها تظهر على المدن المغربية كسبتة وفاس وسلا، كما تجلت روائع الفن المغربي الأندلسي في هذا العصر في الأبنية الدينية كجامع القرويين بفاس وجامع تلمسان وغيره من الجوامع. وتم تغيير شكل القرويين الذي كان على عهد الزناتيين، لكنهم بذلوا أقصى جهدهم في الإبقاء على أصولها الأولى، وذلك باحتفاظهم منذ البدء على تصميم «البلاطات الموازية لجدار القبلة» [] ، فصنعوا منبراً جديداً للقرويين خلف منبر الزناتيين تكسو جوانبه الزخارف الهندسية التي رصعت بالصدف الذي زخرفت به آيات من القرآن بالخطين الأندلسي والكوفي.


وفي المقابل يبدو الطابع المغربي المميز في بناء الحصون والأسوار والقلاع في الأندلس. إلا أن إنجازات المرابطين في المغرب الأوسط بقيت واقفة ومحافظة على شكلها إلى حد ما، إذ تعتبر مساجد كل من الجزائر العاصمة، وتلمسان وندرومة وهي من آثار يوسف بن تاشفين. تتصف جميع المساجد المرابطية بنفس التنظيم المعماري. وهو مصنوع من خشب الأرز والصنوبر. أحصى البيذق ما يقرب من عشرين حصنا مرابطيا موزعا في أرجاء المغرب [] أشهرها قصبة الأوداية بناها تاشفين [] وقلعة زاكورة المرابطية. كما صمموا الأبراج وهي عبارة عن حصن مربع الشكل داخل سور أو منعزل عنها، واثر البرج الأندلسي في تصميمات البرج المغربي منذ عهد المرابطين مع آثار محلية أطلسية وقد استعمل المرابطون الحجارة الطبيعية العادية في بناء الأبراج والقلاع.


نشأت دولة المرابطين في بيئة صحراوية بعيدة عن مركز العمران والحضارة لكنها مع ذلك ما لبثت أن بسطت نفوذها على مناطق عريقة في الحضارة والعلم كإشبيلية وفاس وقرطبة حتى نالت فيها شرعية سياسية ودينية جعلت الكثير من أبناء هذه المناطق ينضوون تحت لوائها ويضعون خبرتهم وعلومهم في خدمتها فدخلت بذلك في مصاف الدول العريقة في الحضارة والتنظيم. وفي عهد علي ابن يوسف، كان أحد وزرائه، مالك بن وهيب ، على رأس المنجمين والعرافين بأحداث المستقبل، وقد تنبأ بظهور المهدي بن تومرت ونهاية الدولة المرابطية على يديه، وكان هذا الوزير على اطلاع واسع بعلم التنجيم وعلم الهيئة. فعندما دخل المرابطون سرقسطة استطاع ابن باجة أن ينال ثقتهم، واتخذه القائد المرابطي أبو بكر إبراهيم بن تيفاويت كاتبا له. اشتغل بشرح مؤلفات أرسطو والفارابي، وألف كتباً منها «مقال في البرهان»، و«الاسم المسمى»، وكتاب في الهندسة «كلام في الإسطقسات» ومؤلفات في «الرياضة والفلك»، وكتاباً في «النفس»، وكتاباً في «التشوق الطبيعي وماهيته»، وكتاباً في «القوة النزوعية»، و«رسالة الوداع»، وكتابا عن «اتصال الإنسان بالعقل الفعال»، وكتاب «تدبير المتوحد» وغيرها كثير.


وينسب إليه نوبة الإستهلال التي اكتشف مؤخرا أن النشيد الوطني الإسباني مبني على ألحانها. وكذلك برز طبيب العيون محمد بن أسلم الغافقي ، والطبيب أبو جعفر بن هارون الترجالي ، كما نشأ في كنف الدولة المرابطية الرياضياتي والطبيب السموأل بن يحيى المغربي والطبيب موسى بن ميمون. وفي الفلسفة ظهر مالك بن وهيب الذي كان وزيرا لابن يوسف، كما يعتبر ابن باجة أول من اشتغل بنشر علم الفلسفة في المغرب، وبصورة شبه معترف بها رسميا، والتي تميزت بالاختصار المركز والتنسيق والعقلانية لبنائها على ركائز رياضية وطبيعية تعتمد العقل المجرد ودون الالتفات للاعتبارات الأخرى التي استقطبتها الفلسفة الشرقية من حيث اعتماد هذه على الكلام ومجرد الجدل.


عاش ابن باجة طفولته ومطلع شبابه في نهاية عصر أمراء الطوائف وبداية دولة المرابطين، حين عادت الأندلس موحدة سياسيا وتابعة إداريا للمغرب. ثم عايش لحظة انتقالية ثانية من المرابطين إلى الموحدين، إلا أنه لم يشهد انهيار دولة المرابطين، وكانت أدبياته عن العلم الإلهي قليلة، وتلك النقطة ستعرضه لاحقا إلى نقد ابن طفيل وابن رشد. بينما عاصر ابن طفيل مرحلة تفكك دولة الوحدة المرابطية وعايش انهيارها وصولا إلى إعادة توحيدها سياسيا وتنظيميا بقيادة الموحدين. فترة الفيلسوف ابن طفيل انتقالية لكنها أكثر استقرارا من فترة ابن باجه. ويرى المؤرخين المختصين تاريخ الفلسفة الإسلامية أن ابن باجه كان أستاذ ابن طفيل، ورغم نفي الأخير اتصاله أو معرفته به، إلا أن شبهة دراسة ابن طفيل على يد ابن باجه ظلت مثار جدل بسبب غموض تاريخ ولادة ابن طفيل وعدم وضوح نشأته الأولى.


فأسماء اساتذته وشيوخه مجهولة، الأمر الذي رجح احتمال الاتصال في فترة نزوح ابن باجه من سرقسطة في سنة هـ م إلى المرية وغرناطة. وفي غرناطة، التي تولى ابن باجه فيها مسئولية وزارية، وربما يكون حصل التعارف بين ابن طفيل وهو شاب صغير والوزير في تلك الفترة القصيرة قبل انتقال ابن باجه إلى إشبيلية ومنها إلى فاس. وبعد مدرسة ابن باجة، المزدوجة بين الدين والعقل، ستأي في عصر الموحدين مدرسة ابن طفيل القائمة على النشوء المرتجل والتطور الطبيعي، ثم يأتي في عصر المرينيين دور مدرسة ابن خلدون الاجتماعية القائلة بأن اختلاف البشر إنما هو نابع عن اختلاف بيئاتهم ومناشئهم. عند بداية الدعوة كانت أهم واردات الدولة المرابطية هي الزكاة ، والخراج ، والجزية ، والغنيمة ، والفيء ، والعشور ، و«التطيب» والتخميس، وتوزيع الغنائم على الفاتحين. لكن سرعان ما توقفت هذه السياسة بعد أن تم بناء مدينة مراكش واتخاذها عاصمة للدولة الجديدة، فاتبع سياسيو المرابطين نظاماً مالياً يعتمد على القواعد الإسلامية: إلغاء الضرائب غير المشروعة، التي فرضها الزناتيين سابقا في المغرب، كالمغارم والمكوس، ولم يتم فرض معونة أو خراج.


وأسسوا على اثر ذلك بيتاً لأموال المسلمين ، وبلغ حجم الأموال من الجباية في الصندوق أرقام لم تعهدها البلاد من قبل. قبل بداية الدعوة المرابطية، كانت مواطنهم قليلة الأمطار تُحبَسُ عنها لسنوات؛ تجعلهم يرتحلون لطلب الماء والكلأ، فتفرقوا حول الواحات الصغيرة في تلك الصحاري، وكوَّنوا قرى بدائية تتماشى مع ظروف حياتهم الرعوية. واهتموا بتربية الحيوانات، كالإبل، من أجل ألبانها ولحومها وأوبارها وجلودها لصناعة العباءات والألبسة والنعال وأسقف البيوت الصغيرة، كما اهتَمُّوا بتربية البغال والحمير لاستخدامها في النقل المحلي، [] والبقر والغنم والماعز من أجل ألبانها ولحومها وجلودها، كما اهتَمُّوا بتربية النحل ، ومارسوا صيد البقر الوحشي. وكان الفائض من إنتاجهم الزراعي والصناعي يُصدَّر إلى خارج بلادهم. ومع صعود المرابطين، تطوَّرت صناعة الأدوات الحربية بسبب الحروب المستمرَّة بينهم وجيرانهم الوثنيين من السودان الغربي وإمبراطورية غانا ، واهتَمُّوا بصناعة السروج، واشتهرت تارودانت بصناعة قصب السكر، والمنسوجات والألبسة من الصوف والقطن والوبر، وكانوا يصنعون من ثمار القرع أواني يضعون فيها الملح والبهارات.


وكانت أغمات من المدن الخصبة التي تصدر منتجاتها الوافرة من نحاس وأكسية وصوف وزجاج وأحجار وتوابل، ومصنوعات حديدية وغيرها إلى السودان الغربي. كما كان ذهب إفريقيا الغربية رائجًا في عهد المرابطين إلى درجة رواج واستعمال الدنانير الذهبية المرابطية في عام م من طرف ملوك أوروبا. وقد استمرت هذه الحركة مزدهرة رغم غارات الإيطاليين على سواحل المغرب الإسلامي، وظلت عملة Maravedí أي المرابطي تتداول في الجزيرة الإيبيرية من القرن 12 حتى القرن 19 ميلادي، وكانت تعرف في الممالك المسيحية قبل ظهور المرابطين باسم mancosus أي الدينار المنقوش ، ودليلا على قيام تجارة نشيطة بين بلدان الغرب الأوروبي وبين المغرب الإسلامي، واستحوذ تجار جِنْوَة وبيزة على قدر كبير من تلك التجارة خلال العصر المرابطي.


شكَّل البربر أو الأمازيغ الغالبية العظمى من سكان بلاد المغرب زمن تأسيس دولة المرابطين، وقد شاركهم العرب في الإقامة بالمنطقة منذ بدأت فتوح المسلمين لهذه البلاد، حيث كان المجتمع العربي ممثلا من فصائل بني هلال وحلفائها التي بدأت تتقدم من نواحي طرابلس إلى واحة ودان ومن هناك إلى والانة ثم تقدمت نحو السودان الغربي فتلاقت مع البربر الآتين من الشمال الغربي. وطرح الأندلسيون فكرة الاستعانة بالعرب الهلالية في عصر الطوائف لإنقاذ الأندلس، لكن هناك من عارض هذا الاقتراح نتيجة لما سمعوه من أخبار التي ألمت بأفريقية نتيجة الغزو الهلالي فخافوا على أموالهم ودورهم وملكهم، ولذلك عدلوا عن هذا الرأي وفضلوا الاستعانة بالمرابطين. وشاركهم الأفارقة من جنوب الصحراء بحضور قوي، حيث انضموا إلى جيوش المرابطين، ولم يقتصر استخدامهم على فئة الرجال وحدهم بل شمل فئة النساء اللواتي تم تستخيرهن للعمل في الخدمات المنرلية أو كجواري للمتعة، حيث أفاضت المصادر في الثناء على محاسنهن.


وتشير النصوص إلى استخدامهن كطباخات لمهارتهن فيه ومنهن من تألق خاصة في صناعة أنواع مختلفة من الحلويات كالجوزينقات والقطايف وغيرها فبيعت الواحدة منهن بمائة مثقال أو أكثر. وتبوأت المرأة مكانـة محترمة في المجتمع المرابطـي، إذ كانت تشترك فـي مجـالس القبائل الصنهاجية، ولها نفوذ على الرجال. وأشهر المرابطات على الإطلاق هي زينب النفزاوية التي لعبت دورا أساسيا في عهد يوسف بالمغرب، ووصفها ابن خلدون بأنها « إحدى نساء العالم المشهورات بالجمال والرياسة » وكتب عنها ابن الأثير بأنها « كانت من أحسن النساء ولها الحكم في بلاد زوجها ابن تاشفين » وقال عنها أحمد بن خالد الناصري في الاستقصا وهو يصف علاقتها بيوسف ابن تاشفين « كانت عنوان سعده، والقائمة بملكه، والمدبرة لأمره، والفاتحة عليه بحسن سياستها لأكثر بلاد المغرب ». إلى جانب وجود عابدات وناسكات من أمثال زينب بنت عباد بن سرحان. كانت مواقع انتشار واستقرار النصارى في الأندلس في العصر المرابطي، معظمها في غرناطة [] واشبيلية [] وبلنسية [] والبيرة [] وبطليوس [] وطركونة [] ومالقة [] فضلا عن استقرار بعضهم بالبوادي.


والراجح أن عددهم كان كثيرا. وكان المولدين ، وهم السكان الأصليين المنحدرين من أصل إسباني ممن اعتنقوا الإسلام أو ولدوا من أب مسلم فنشئوا على الديانة الإسلامية أوفر العناصر حركة وأكثرها أهمية في الحياة العامة وفي الفاعلية الاقتصادية للأندلس حيث اشتهر الكثير من المولدين بالقوة والنفوذ والثراء خصوصا في إشبيلية ، وامتهنوا مهن متنوعة كتربية الماشية والزراعة في الأرياف، وصيد السمك ، أما في المدن فقد زاولوا حرفا مختلفة، واشتغلوا بالتجارة ، فكانوا بذلك أكثر العناصر نشاط وأكثرهم تلاؤما مع ظروف الحياة في البلاد الأندلسية. وصل عدد كبير من النصارى إلى مكانة اجتماعية مرموقة؛ [] وأصحاب نفوذ وجاه، [] وحظوا برعاية الدولة خاصة في عهد علي بن يوسف ، حتى إن إحدى الوثائق المسيحية أكدت أن تعلُّقه بالنصارى فاق تعلُّقه برعيَّته، وأنه أنعم عليهم بالذهب والفضة وأسكنهم القصور.


ويعد الأمير علي بن يوسف، المولود من أم نصرانية، أول من استخدام الروم وأدخلهم المغرب. ليس من المستبعد أن يكون المرابطين قد اتبعوا نفس النهج الذي سار عليه المسلمين منذ فتح المغرب والأندلس المتمثل في نظام «القماسة» حيث تركت الحرية للمسيحيين بتنظيم شؤونهم المدنية والدينية كيفما شاءوا، حيث يتمتعون بإدارة محلية يختارونها بأنفسهم ويديرها رجال منهم يطلق على كل واحد منهم لفظ قومس ، كانوا مسئولين أمام المسلمين عن كل ما يتصل برعاياهم النصارى. كما يعد أسرى الحرب رافدا آخر لتوافد المسيحيين وتواجدهم بأرض المغرب الأقصى، ولضخامة معركة الزلاقة ، وصل عدد الأسرى الذين سقطوا في يد المرابطين إلى عشرين ألف، تم نقلهم إلى المغرب الأقصى إن صحت رواية مارمول كاربخال.


لم يؤسس يهود الأندلس مدارسهم المستقلة إلا بعد تعربهم وتشربهم الحضارة العربية الإسلامية، [] الأمر الذي جعل حلقاتهم العلمية تنفتح بالكامل على هذه الحضارة، على عكس تاريخهم القديم الذي تميز بالسرية والانغلاق نظرا للقمع الذي تعرضوا له على مر الزمان، [] وأمكنهم ذلك من الإبداع من داخلها، فأنتجوا أهم أدبياتهم الفكرية والأدبية التي تحتل مكان الصدارة حتى العصر الحديث، [] وتدهور وضعهم بتدهور العالم الإسلامي. برز العديد من الحاخامات والشعراء والعلماء العبرانيين كصمويل الفاسي حبر مراكش، الذي اعتنق المسيحية أيام المرابطين، وتسمى باسم صامويل ماروشيتانيوس باللاتينية : Samuel Marochitanus والذي شغل مناصب مرابطية كبيرة، كالمشاركة في بيعة سجلماسة. وإسحاق الفاسي أحد ألمع الأسماء اليهودية، استقر بفاس وأدار بها مركزا يهوديا ضخما، [] [] [] وانتقل بعدها إلى لوسينا ، وتلميذه يهوذا اللاوي الطبيب والفيلسوف والشاعر الأندلسي، واشتهر بين علماء اليهود بلا منازع، وإلا يومنا هذا، الفيلسوف والطبيب موسى بن ميمون ، الذي تعلم ونشأ في عصر المرابطين، وألف الغالبية العظمى من مؤلفاته باللغة العربية، وتروي بعض المصادر التاريخية أن أسرته اضطرت إلى ترك البلاد بسبب ضغط المرابطين عليهم، وهذا خطأ تاريخي لأن أسرة ابن ميمون لم تغادر الغرب الإسلامي إلا في أوائل عهد الموحدين.


وبرز أسماء أخرى كالنحوي والحاخام يوسف قمحي، المولود في جنوب الأندلس، والذي نقل أعمال بن ميمون من العربية إلى العبرية، وإبراهيم بارحيا البرشلوني الذي ساهم في نقل الفكر العربي اليهودي إلى سكان أوروبا النصرانية. وكان الكثير منهم يحتكرون تجارة العبيد والجواري البيض والحرير والتوابل، واختصوا في بعض المهن والحرف، كمهنة الترجمة التي كانت في ذلك العصر تجارة مربحة تدر على أصحابها أموال طائلة، أبرز ممتهنيها كبير النقلة جيراردو الكريموني الذي بدأ العمل أيام المرابطين في طليطلة ، واشتهر بترجمة كتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة والمجسطي ، كما برز يهوذا بن طيبون وهو من أسرة يهودية أندلسية اشتهرت بالترجمة، عُرف بلقب أبا النقلة اليهود. وساهم اليهود في الإدارة والسلطة، وتلقب بعضهم بلقب الوزير في عصر المرابطين، كالشاعر أبو يعقوب سليمان بن المعلم الذي حمل صفة الأمير والوزير، وصاحب النفوذ الكبيرة أبو الحسن أبراهام بن مير بن كامنيال، الذي كان يتزعم اليهود ويحمي مصالحهم، وأبو إسحاق بن مهاجر، ومنهم الوزير سليمان بن فاروسال الذي اغتيل في 2 ماي م، خلال مهمة دبلوماسية إلى الممالك الأسبانية بعد معركة أقليش التي انتصر فيها المرابطون ضد جيوش قشتالة.


ومن السياسات المرابطية التي تعتبر ضد اليهود، ظهرت معظمها في أواخر سنوات الدولة المرابطية، بعض الإجراءات الاحتياطية في مراكش التي قام بها علي بن يوسف بمنع اليهود من المبيت في العاصمة ليلا، نظرًا للظرفية السياسية والصراعات الداخلية المتعددة في أكثر من جبهة في المغرب ضد ابن تومرت. ونصح ابن عبدون ، وهو إشبيلي عاصر المرابطين وألف كتاب في الحسبة ، بعدم بيع الكتب العلمية لليهود، لأنهم، حسب قوله، ينتحلون كتب المسلمين في الطب وفي علوم شتى:. انتقل إلى المحتوى الموسوعة. الصفحة الرئيسية الأحداث الجارية أحدث التغييرات أحدث التغييرات الأساسية. المواضيع أبجدي بوابات مقالة عشوائية تصفح من غير إنترنت. تواصل مع ويكيبيديا مساعدة الميدان تبرع. ماذا يصل هنا تغييرات ذات علاقة رفع ملف الصفحات الخاصة وصلة دائمة معلومات الصفحة استشهد بهذه الصفحة عنصر ويكي بيانات.


إنشاء كتاب تحميل PDF نسخة للطباعة. في مشاريع أخرى. ويكيميديا كومنز. في نسخة ويكيبيديا هذه، وصلات اللغات موجودة في الزاوية العليا اليسرى بجانب العنوان. انتقل إلى الأعلى. المحتويات انقل للشريط الجانبي أخف. مقالة نقاش. اقرأ عرض المصدر تاريخ. المزيد اقرأ عرض المصدر تاريخ. المرابطون الملثمون ملكية وِراثيَّة. المقالات الرئيسة: يحيى بن إبراهيم و أبو عمران الفاسي و عبد الله بن ياسين و وجاج بن زلّو. جزء من سلسلة حول. ما قبل التاريخ. أشولينية موستيرية عاترية إيبيروموريسية قبصية. عصور قديمة القرن الثامن قبل الميلاد إلى القرن السابع الميلادي. أوائل العصر الإسلامي القرن الثامن إلى القرن العاشر.


الفتح الإسلامي الدولة الأموية ثورة الأمازيغ إمارة نكور إمارة سجلماسة إمارة بورغواطة إمارة الأدارسة. تفتيت الأراضي القرن العاشر إلى القرن الحادي عشر. خلافة قرطبة الدولة الفاطمية دولة بنو يفرن مكناسة مغراية. إمبراطورية منذ القرن الحادي عشر. المرابطية الموحدية المرينية الوطاسية السلطنة الشريفة السعدية ، العلوية. الإمارات القرن السابع عشر. الإمارة الدلائية الإمارة السملالية جمهورية بورقراق إمارة الشبانات إمارة آل النقسيس إمارة الخضر غيلان إمارة العياشي. محمية إلى أزمة طنجة مؤتمر الجزيرة الخضراء أزمة أغادير معاهدة فاس محمية فرنسية محمية إسبانية إحلال الاستقرار الفرنسي حرب الريف مراسم طنجة منطقة دولية مقاومة السيطرة الأوروبية. المغرب المستقل: منذ إلى الحاضر. حرب إفني حرب الرمال. الفتح الإسلامي. الفتح الإسلامي معركة وادي لكة معركة تولوز معركة بلاط الشهداء. الدولة الأموية في الأندلس. الدولة الأموية في الأندلس إمارة عبد الرحمن الداخل خلافة عبد الرحمن الناصر المنصور بن أبي عامر. الفترة الأولى للطوائف. الفترة الأولى للطوائف المرابطون معركة الزلاقة معركة أقليش.


الفترة الثانية للطوائف. الفترة الثانية للطوائف الموحدون معركة العقاب. الفترة الثالثة للطوائف. الفترة الثالثة للطوائف — مملكة غرناطة النصريون حرب غرناطة. مقالات ذات صلة. خريطة الأندلس شبه الجزيرة الإيبيرية سقوط الأندلس. وهم يختارون الموت على الانهزام ولا يحفظ لهم فرار من زحف، وهم يقاتلون على الخيل والنجب، وأكثر قتالهم رجالة صفوفاً بأيدي الصنف الأول القني الطوال للمداعسة والطعان وما يليه من الصفوف بأيديهم المزاريق يحمل الرجل الواحد منها عدة يرزقها فلا يكاد يخطئ ولا يشوى لهم. ولهم رجل قد قدموه أمام الصف بيده الراية. فهم يفهمون ما وقفت منتصبة، وإن أمالها إلى الأرض جلسوا جميعاً فكانوا أثبت من الهضاب. ومن فر أمامهم لم يتبعوه. وهم يقتلون الكلاب لا يستصحبون منها شيئاً. ناد المنار المذكور بلسان حاله الحالي: أي منار حاله الحسن كحالي أقام أمير المسلمين تفاحا كساني بها حسنا وتمم بنياني وقابلني بدر السماء وقال لي عليك سلامي أيها القمر الثاني فلا منظر يسبي نفوسا كمنظري ألا فانظروا حسني وبهجة تيجاني فزاد نصر الله حول لوائه رفيقا له تال وجيشا له ثاني. الإرث المُرابِطي والجيوستراتيجيا الحديثة".


الشرق الأوسط. مؤرشف من الأصل في اطلع عليه بتاريخ نسخة محفوظة 30 ديسمبر على موقع واي باك مشين. العبادي، ص. حمدي عبد المنعم، ص نسخة محفوظة 27 أكتوبر على موقع واي باك مشين. إحسان عباس، دار الثقافة بيروت، ط 3، ، ج 4، ص. الأنيس المطرب، ص؛ أما صاحب الحلل الموشية فيذكر: أنه قتل في درعة. الاستقصا، ج2، ص Los almorávides بالإسبانية. Universidad de Granada. ISBN Archived from the original on صحراء الملثمين وبلاد السودان في نصوص الجغرافيين والمؤرخين العرب. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية. إلى حضرة الإمام أمير المسلمين وناصر الدِّين ومحيى دعوة الخليفة، الإمام أبى يعقوب يوسف بن تاشفين، القائم بعظيم أكبارها، الشَّاكر لأجلالها المعظِّم لما عظم الله من كريم مقدارها، اللائذ بحرامها، المنقطع إلى سمُّو مجدها، المستجير بالله وبطولها مُحَمَّد عباد سلام كريم يخص الحضرة المعظمة السامية ورحمة الله تعالى وبركاته.


تاريخ إسلامي. العصر الذهبي للإسلام النهضة السنية Leaders [الإنجليزية] تسلسل زمني للتاريخ الإسلامي إمامية علم التاريخ عند المسلمين. محمد خلافة محمد الخلفاء الراشدون فتوحات إسلامية الفتنة الأولى الفتنة الثانية. الخلافة الراشدة الدولة الأموية الدولة العباسية الدولة الفاطمية الدولة العثمانية سلطنة مغول الهند. تاريخ الأندلس الدولة الأموية في الأندلس الدولة المرابطية الدولة الموحدية الدولة المرينية بنو نصر. رستميون أغالبة أدارسة المهلبيون الدولة المرابطية الدولة الموحدية الدولة الحفصية الدولة المرينية الوطاسيون السعديون.


السلالة الطولونية الدولة الحمدانية الدولة الإخشيدية عقيليون الدولة الزنكية الدولة الأيوبية المماليك البحرية مماليك الشركس مماليك العراق حملات صليبية السلطنة الكثيرية سلطنة المهرة اتحاد الجنوب العربي. الطاهريون علويو مزندران صفاريون الإمبراطورية السامانية زياريون الدولة البويهية السلالة الغزنوية غوريون السلالة السلجوقية خوارزميون الدولة الإلخانية آل مظفر جوبانيون جلائريون السلالة التيمورية [الإنجليزية] قراقويونلو آق قويونلو السلالة الصفوية الدولة الهوتاكية السلالة الأفشارية الدولة الزندية القاجاريون الدولة البهلوية. الحكم الإسلامي في جنوب آسيا سلطنة دلهي سلطنات الدكن سلطنة مغول الهند بهمنيون سلطنة جونبور سلالة آل مظفر سلطنة الكجرات. الإسلام في جنوب شرق آسيا انتشار الإسلام في إندونيسيا سلطنة قدح إمبراطورية بروناي سلطنة جوهر سلطنة ملقا سلطنة آتشيه سلطنة بنتن سلطنة ماغويندناو سلطنة سولك سلطنة تيرنات سلطنة ماتارام. تاريخ نيسابور. سلطنة أنجوش سلطنة عفر دار سيلا Sultanate of Dahlak سلطنة سنار سلطنة عفت مملكة باقرمي مملكة مالي عدل سلطنة سلطنة دارفور سلطنة زنجبار خلافة صكتو إمبراطورية سونغاي سلطنات جزر القمر.


تاريخ الجمهورية الإسلامية الإيرانية حركة باكستان سلطنة عمان. الدول التاريخية الإسلامية. الخلفاء الراشدون الخلفاء الأمويون الخلفاء العباسيون الخلفاء الفاطميون الخلفاء العثمانيون. الأمويون في الأندلس ملوك الطوائف بنو عباد بنو عامر بنو نصر بنو هود بنو زيري بنو الأفطس بنو تجيب بنو صمادح بنو ذي النون الدولة المرابطية الموحدون إمارة غرناطة. الأدارسة الأغالبة الرستميون بنو عصام إمارة نكور الزيريون الحماديون بنو غانية الدولة المرابطية الموحدون الحفصيون الزيانيون المرينيون الوطاسيون باشوات الجزائر أغوات الجزائر دايات الجزائر السعديون الفيلاليون العلويون الحسينيون. الطولونيون الإخشيديون الفاطميون الأيوبيون المماليك العباسيون في القاهرة المماليك الأتراك الجراكسة المماليك البرجيون المماليك البايات الباشوات الخديويات سلاطين مصر ملوك مصر. الطولونيون الإخشيديون الحمدانيون الفاطميون المرداسيون العقيليون المروانيون البوريون الزنكيون الأيوبيون المماليك المماليك الأتراك الجراكسة المماليك البرجيون المعنيون الشهابيون الهاشميون. آل زيار بنو إلياس البويهيون بنو كاكوية السلاجقة بنو أبي الجبر بنو مزيد الأرتقيون الزنكيون الأيوبيون الإلخانات الجلائريون التيموريون الآق قويونلو الخرفان البيض المشعشعيون القراقويونلو الخرفان السود الصفويون الهاشميون الخفاجيون.


البويهيون الفاطميون القرامطة السلاجقة العيونيون العصفوريون الجروانيون الجبريون سلطنة حلي بن يعقوب الأيوبيون الأشراف بني مكرم بنو وجيه أسرة بني نبهان اليعاربة البوسعيد الهاشميون آل رشيد بنو خالد بنو زياد بنو يعفر بنو الرسي آل راشد بنو نجاح بنو صليح بنو زريع بنو حاتم اليمن في العصر الأيوبي بنو رسول الدولة الطاهرية بنو القاسم المتوكلية اليمن الشمالي سلطنة لحج العبدلية سلطنة المهرة بنو عفرار - سلطنة الحواشب السلطنة الكثيرية السلطنة الفضلية سلطنة الواحدي في بالحاف سلطنة الواحدي في حبان سلطنة الواحدي السلطنة القعيطية سلطنة سيؤون حضر موت سلطنة تريم آل يماني سلطنة الواحدي في عزان سلطنة العوذلي سلطنة يافع العليا سلطنة يافع السفلى سلطنة الصبيحي سلطنة العوالق السفلى سلطنة العوالق العليا مشيخة العلوي مشيخة الشعيب مشيخة العقربي عدن محمية بريطانية إمارة الضالع إمارة بيحان دولة الموسطة دولة الدثينة مملكة الحجاز الدولة السعودية الأولى الدولة السعودية الثانية المملكة العربية السعودية.


الديلميون الطاهريون بنو دلف الصفاريون السامانيون العلويون الزياريون القراخانات الغزنويون الغوريون السلاجقة الكبار الإسماعيليون الحشاشون شاهات خوارزم السلغوريون الإلخانات المظفريون السربداريون الجلائريون آل كرت المرعشيون القراقويونلو الخرفان السود التيموريون سمرقند الآق قويونلو الخرفان البيض المشعشعيون الصفويون الغلزويون البركزاي الأفشريون الدرانيون الزنديون القاجاريون البهلويون جمهورية إيران الإسلامية. سلطنة دلهي مماليك الهند الخلجيون بنو تغلق بنو سيد اللودهيون سلطنة الكجرات سلطنة البنغال البهمنيون سلطنات الدكن مغول الهند سلطنة جونبور الصوريون دولة حيدر آباد. الشركس شاهات خوارزم الجاغاطاي القبيلة الذهبية التيموريون الشيبانيون خانات بخارى العربشاهات خانات خيوة الخانات الكازاخ الأستراخانات خانات بخارى الأوزبك خانات خوقند خانية أستراخان الأفشريون آل غائب خانات خيوة خانية سيبير خانية قازان خانية القرم المنكيون خانات بخارى. بيوريولاك قدح آرو جايلولو تيرنات كلنتن ساموديرا باساي لوو باكان باجارويونغ سينتنغ بروناي القديمة آل بلقيه تالو ملقا سولك تشيربون تيدور فهغ ديماك تشامبا آتشيه مانيلا باشن فطاني ماغويندناو بنتن بنجر كلينيامت فيرق جوهر جمبي لانغكات باجانغ ماتارام جوا سراوق فاتاجار كوتاى سنجورا سمباس بيما أساهان دلي فلمبان مونغوندوو سيردنغ سومباوا سياك ترغكانو بولونغان سلاغور سوراكارتا يوجياكرتا بونتياناك سمبيلن سيتول ريمان رياو برليس آل جمل الليل بروناي.


صكتو دولة الدراويش وداي واسولو ورسنجلي سونغاي عدل عفر إمارة كوكو سنار برنو. دولة الكنوز مملكة الجعليين الدولة المهدية مملكة الشايقية سلطنة دارفور. السلالات الإسلامية الحاكمة لمنطقة المغرب العربي. إمارة نكور — بورغواطة رستميون مهلبيون — أدارسة — بنو يفرن الأغالبة — زيريون — بنو كنز — حماديون — الدولة المرابطية — بنو خراسان الموحدون تأسست ، حكمت — الحفصيون — بنو زيان — الدولة المرينية تأسست ، حكمت — الوطاسيون — السعديون تأسست ، حكمت — سلطنة بني عباس تأسست ، حكمت — إمارة كوكو سلالة العلويين الفيلاليين الحاكمة تأسست ، حكمت —الحاضر حسينيون — الأسرة القرمانلية — سنوسية حكام المغرب. إدريس بن عبد الله إدريس الثاني محمد بن إدريس الثاني علي حيدرة بن محمد بن إدريس الثاني يحيى بن محمد يحيى بن يحيى علي بن عمر يحيى الثالث بن القاسم يحيى بن إدريس بن عمر الحسن الحجام القاسم كنون بن محمد بن القاسم أبو العيش أحمد بن كنون الحسن بن كنون. يوسف بن تاشفين علي بن يوسف بن تاشفين تاشفين بن علي إبراهيم بن تاشفين إسحاق بن علي.


عبد المؤمن بن علي أبو يعقوب يوسف بن عبد المؤمن أبو يوسف يعقوب بن يوسف المنصور محمد الناصر يوسف المستنصر عبد الواحد المخلوع عبد الله العادل يحيى المعتصم إدريس المأمون عبد الواحد الرشيد أبو الحسن السعيد. عبد الحق الأول عثمان بن عبد الحق محمد بن عبد الحق أبو يحيى بن عبد الحق عمر بن أبي يحيى بن عبد الحق أبو يوسف يعقوب بن عبد الحق أبو يعقوب يوسف الناصر أبو ثابت عامر أبو الربيع المريني أبو سعيد عثمان بن يعقوب أبو الحسن علي بن عثمان أبو عنان فارس أبو زيان محمد بن فارس أبو بكر الثاني المريني أبو سالم إبراهيم بن علي أبو عمر تاشفين بن علي محمد الثاني المريني عبد العزيز الأول المريني محمد الثالث المريني أبو العباس أحمد المريني أبو فارس موسى المريني أبو زيان محمد بن أحمد محمد الرابع المريني أبو العباس أحمد المريني عبد العزيز الثاني المريني أبو عامر عبد الله بن أحمد عثمان الثاني المريني عبد الحق الثاني المريني.


محمد بن علي العمراني الجوطي. محمد الشيخ المهدي محمد البرتقالي علي أبو حسون. أبو العباس الوطاسي. ناصر الدين القصري محمد بن أحمد. علي أبو حسون. محمد الشيخ عبد الله الغالب محمد المتوكل عبد الملك الأول السعدي أحمد المنصور الذهبي أبو فارس عبد الله زيدان الناصر بن أحمد عبد الملك بن زيدان الوليد بن زيدان محمد الشيخ الصغير أحمد العباس. محمد الحاج الدلائي. الرشيد بن الشريف إسماعيل بن الشريف أحمد الذهبي بن إسماعيل عبد الملك بن إسماعيل عبد الله بن إسماعيل علي الأعرج بن إسماعيل محمد بن إسماعيل المستضيء بن إسماعيل علي زين العابدين بن إسماعيل محمد الثالث بن عبد الله اليزيد بن محمد هشام بن محمد سليمان بن محمد أبو الفضل عبد الرحمن بن هشام محمد الرابع علوي الحسن الأول بن محمد عبد العزيز بن الحسن عبد الحفيظ بن الحسن يوسف بن الحسن محمد بن عرفة محمد الخامس بن يوسف الحسن الثاني بن محمد محمد السادس بن الحسن.


تاريخ الإمبراطوريات. إمبراطوريات الشرق الأوسط قائمة القوى العظمى القديمة الإمبراطورية المصرية الأكادية البابلية الاشورية الكلدانية الحيثيون الميديون الأخمينيون المقدونيون البطالمة السلوقيون الماوريون الكوشانيون جوبتا الصينية سلالة تشين سلالة هان الأرشكيون الرومانية الغربية الشرقية الساسانية. البيزنطية الهونية العربية الخلافة الراشدة الدولة الأموية الدولة العباسية الدولة الفاطمية خلافة قرطبة الأيوبيون المغربية الأدارسة الدولة المرابطية الموحدون المرينيون الغزنويون بنين السلاجقة الأويو البورنو الخوارزمية التيمورية تشولا المغولية يوان القبيلة الذهبية جاغاطاي الإلخانية كانم الصربية سونغاي الخميرية البلغارية الكارولنجية الرومانية المقدسة الأنجوية إمبراطورية مالي الصينية أسرة تانج سلالة سونغ الحاكمة أسرة يوان غانا الآزتك الإنكا سريفيجايا إمبراطورية ماجاباهيت. ماراثية مغولية هندية الصينية سلالة مينغ الحاكمة سلالة تشينغ الحاكمة العثمانية الفارسية الصفويون الأفشريون الدولة الزندية القاجاريون المغربية السعديون العلويون الإثيوبية البرتغالية الإسبانية الأيبيرية الهولندية البريطانية الفرنسية الأولى الفرنسية الاستعمارية الألمانية الألمانية الاستعمارية البولندية الليتوانية الروسية السويدية النمساوية المجرية البرازيلية الإيطالية الاستعمارية الكورية اليابانية.


الإمبراطوريات الأكبر القوى العظمى القديمة القوى العظمى في القرون الوسطى القوى العظمى الحديثة. مقالات المغرب. تاريخ المغرب موريطنية. ثورة البربر أدارسة بورغواطة إمارة نكور بنو مدرار. الأدارسة المُرابطون الموحدون المرينيون الوطاسيون السعديون العلويون الفيلاليون. معاهدة فاس الحماية الفرنسية على المغرب الحماية الإسبانية على المغرب. التقسيم الإداري الجهات المُدن تاريخ التقسيم الجهوي الحدائق الوطنية. الحُكومة العلاقات الخارجية الملك رئيس الحُكومة البرلمان الأحزاب السياسية الحالة السياسية للصحراء الغربية. التاريخ العسكري القُوات المُسلحة القُوات البرية البحرية سلاح الجو الدرك الملكي الأمن الوطني الوقاية المدنية القوات المُساعدة جهاز الاستخبارات. المصرف المركزي الشركات الطاقة الصحة الإستثمار البطالة السياحة المطارات الإتصالات التجارة الإنترنت. الشعار العلم الأدب الإعلام الموسيقى الرياضة المطبخ السينما المسرح الدين. اللغات الرسمية العربية الأمازيغية المغاربة الشتات. تصنيف بوابة. ضبط استنادي. الفهرس العالمي الملف الاستنادي الدولي الافتراضي. الدولة المرابطية. ظهرت في ال م غرب الأقصى مؤسسها يوسف بن.


تاشفين شملت أجزاء كبيرة من المغرب الإسلامي. ـ أقام المرابطون نظام حكم ملكيا وراثيا. ـ إنتعاش النشاط التجاري بين المغرب و الأندلس و بلاد السودان. ـ إزدهار الصناعات الحرفية في المدن المغربية. سقطت على يد الموحدين سنة ه م. الدولة الموحدية. أسسها عبد المؤمن بن علي الكومي و شملت المغرب الإسلامي و جنوب اللأندلس. ـ نظام الحكم ملكي كراثي في عائلة عبد المؤمن. ـ أهتم الموحدون بالإقتصاد فقاموا بمسح الأراضي و بناء السدود ـ بروز العلماء أمثال ابن عرجون التلمساني و ابن رشد القرطبي و غيرهم. شكرا لكم اشكركم من كل قلبي على هذه المعلومات��������������������������������������. صح عندكم الحق مفيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييد جددددددددددددددددددددددددددددداااا.


شكرا جزيلا. كان التلخيص هايل خير على تلخيص الشيخة و الله غير درس طويل و يعيي ربي يكون فعوننا. شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا جزيلا. إرسال تعليق. النشاط: تاريــــخ - المستوى: 2 متوسط المقطع الثاني: التاريخ الوطني. الوضعية التعلمية الأولى: الدول المستقلة و الموحدة في المغرب الإسلامي. الوضعية المشكلة الجزئية : بعد أن ظلت منطقة المغرب الإسلامي مجزأة إلى دول مستقلة تخضع أحيانا للفاطميين وأحيانا أخرى للأندلس ظهرت من جديد دويلات محاولة لتوحيد المنطقة و مواصلة الفتح الإسلامي في أوروبا. التعليمة: عرف بالدول المستقلة و الموحدة و أبرز مظاهرها الحضارية. الدولة التأسيس مظاهر الحضارة السقوط الرستمية ه ـ م أول دولة إسلامية جزائرية مستقلة تأسست على يد عبد الرحمان بن رستم ـ نظام الحكم ملكيا وراثيا ـ إزدهار الزراعة و التجارة ـ تربية المواشي كالأبقار..


ـ الإهتمام بالثقافة بسبب تشجيع الأئمة للعلم و المعرفة سقطت على يد الفاطميين ه ـ م الإدريسية ه ـ م أول دولة شيعية مستقلة ظهرت بالمغرب الأقصى أسسها إدريس بن يحيى ـ نظام الحكم ملكيا وراثيا ـ إنشاء المدن و المباني كالعاصمة فاس و سبتة ـ الإهتمام بالصناعة النسيجية كالملابس ـ إنتعاش الزراعة و حرفة الرعي بالأرياف ـ ممارسة التجارة مع الأندلس سقطت علي يد الفاطميين سنة ه ـ م الأغلبية ه ـ م أسست في المغرب الأقصى على يد إبراهيم بن الأغلب و إتخذت القيروان عاصمة لها ـ أقام الأغالبة حكما وراثيا ـ تشييد المساجد كجامع الزيتةنى و سوسة.. ـ إقبال المسلمين على العلم و المعرفة خاصة في أمور الدين سقطت على يد الفاطميين سنة م. الدولة المرابطية ـ م ظهرت في ال م غرب الأقصى مؤسسها يوسف بن تاشفين شملت أجزاء كبيرة من المغرب الإسلامي والأندلس ـ أقام المرابطون نظام حكم ملكيا وراثيا ـ إنتعاش النشاط التجاري بين المغرب و الأندلس و بلاد السودان ـ إزدهار الصناعات الحرفية في المدن المغربية سقطت على يد الموحدين سنة ه م الدولة الموحدية م أسسها عبد المؤمن بن علي الكومي و شملت المغرب الإسلامي و جنوب اللأندلس ـ نظام الحكم ملكي كراثي في عائلة عبد المؤمن ـ أهتم الموحدون بالإقتصاد فقاموا بمسح الأراضي و بناء السدود ـ جامع قرطبة الذي بناه عبد الرحمان الداخلي ـ قصر الكزار في إشبيليا ـ قصر الحمراء بغرناطة المصطلحات الرباطات: الحصون الساحلية التي أقامها الأغالبة في تونس غرناطة: أخر مملكة إسلامية عربية في الأندلس سقطت سنة م معاهدة الإستسلام: معاهدة إستسلام مشروط حيث نصت على ضمان حرية المسلمين الدينية و إحترام مساجدهم لكن الإسبان إخترقوا بنود المعاهدة فصادروا ممتلكات المسلمين محاكم التفتيش: محاكم أنشأت لتطهير المسلمين و أبادتهم بإسبانيا نشاط لاصفي 1 ـ أنجز بحثا حول مملكة بني الإحمر ؟؟؟ تأسست المملكة سنة ه على يد الأمير محمد بن يوسف بن أحمد بن نصر بن الأحمر الملقب بالغالب و هو غربي ينتمي لقبيلة الخزرج بالمدينة المنورة، عاشت هذه الدولة الصغبرة لأكثر من قرنين جلس على عرشها 21 ملكا أولهم مؤسسها الأمير محمد و أخرهم الخائن أبو عبد الله بن أبي الحسن، و هي أخر معاقل المسلمين بالأندلي حضارتها: أصبحت غرناطة عاصمة الدولة مقرا للألاف من المهاجرين المضطهدين كما إستقبلت أعداد كبيرة من العلماء و الخرفيين و التجار، فإنعكس ذلك على الحياة الإجتماعية و الإقتصادية التي عرفت إزدهارا لا مثيل له، فقد كان هؤلاؤ النخبة و على درجة عالية من الحرفية، فساهموا مع السكان المخليين في إثراء الحضارة العربية التي أشرقت من جديد و لو إلى حين.


عرض التعليقات فقط عرض التعليقات والردود. Unknown 7 فبراير في ص. Unknown 22 فبراير في ص. Unknown 7 أبريل في ص. غير معرف 20 أبريل في م. Unknown 13 فبراير في ص. غير معرف 22 مارس في ص. Unknown 6 أبريل في م. غير معرف 19 فبراير في م. sohaib 28 مارس في م. الحاج قلاعي 25 أبريل في م. غير معرف 20 فبراير في ص. غير معرف 26 أبريل في ص. Unknown 17 مارس في ص. Unknown 21 مارس في ص. غير معرف 27 فبراير في ص. غير معرف 28 فبراير في ص. غير معرف 6 مارس في ص. غير معرف 18 مارس في ص. غير معرف 20 مارس في ص. Unknown 21 مارس في م.



مذكرة حول درس الدولة المرابطية مادة التاريخ للسنة الثانية متوسط مذكرة حول درس الدولة المرابطية مادة التاريخ للسنة الثانية متوسط - مذكرات التاريخ و الجغرافيا للسنة الثانية متوسط - شرح درس دوس دروس تاريخ و جغرافيا سنة الثانية متوسط - مصطلحات الاجتماعيات سنة الثانية متوسط - شخصيات و تواريخ السنة 2 متوسط تاريخ و جغرافيا مذكرة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله تعالى يقدم لكم موقع dzbac الموقع الاول للدراسة في الجزائر : مذكرة حول درس الدولة المرابطية مادة التاريخ للسنة الثانية متوسط للتحميل اضغط هنا etude. random آخر الأخبار random.


جاري التحميل مذكرة حول درس الدولة المرابطية مادة التاريخ للسنة الثانية متوسط. مذكرة حول درس الدولة المرابطية مادة التاريخ للسنة الثانية متوسط - مذكرات التاريخ و الجغرافيا للسنة الثانية متوسط - شرح درس دوس دروس تاريخ و جغرافيا سنة الثانية متوسط - مصطلحات الاجتماعيات سنة الثانية متوسط - شخصيات و تواريخ السنة 2 متوسط تاريخ و جغرافيا مذكرة. للتحميل اضغط هنا etude. هل أعجبك الموضوع ؟      . عن الكاتب غير معرف. رسالة أحدث رسالة أقدم. Please enable JavaScript to view the comments powered by Disqus. جميع الحقوق محفوظة موقع الأستاذ الجزائري : الموقع الاول للدراسة في الجزائر.



تحضير درس الدول المستقلة و الموحدة في المغرب الإسلامي في التاريخ سنة ثانية متوسط الجيل الثاني,آخر الأخبار

WebAug 9,  · تحضير درس الدولة الحمّادية والدّولة المرابطية للسنة الثانية 2 متوسط في التاريخ الجيل الثاني 09 أغسطس (0) جدول التنقل تحضير درس الدولة الحمّادية والدّولة المرابطية للسنة الثانية 2 متوسط في التاريخ الجيل الثاني Webالدولة المرابطية (بالأمازيغية: ⵉⵎⵕⴰⴱⵜⴻⵏ) هي دولة إسلامية ظهرت خلال القرن الخامس والسادس الهجري في منطقة المغرب الإسلامي. انبثقت من حركة دعوية إصلاحية إسلامية اعتمدت في بدايتها على كونفدرالية صنهاجة الأمازيغية بعد التحام عدد من قبائلها الكبيرة. [1] Webالوضعية 2: الدول الإسلامية في الجزائر والمغرب الإسلامي تحضير درس الدولة الحمّادية والدّولة المرابطية للسنة الثانية متوسط (الجيل الثاني) دول المغرب الموحدة Webالدولة الرستمية، الدولة الادريسية، الدولة الأغلبية- الشيعة ، الرباطات ،الامامة ،الدولة الفاطمية،الموحدون،المرابطون،الجامع الأزهر،بجاية،صنهاجة WebMar 20,  · السنة الثانية متوسطمادة التاريخالميدان الثاني: التاريخ الوطنيالوضعية الثانية: الدويلات الإسلامية WebJan 27,  · درس الدولة المرابطية في مادة التاريخ للسنة الثانية متوسط الوضعيات الاشكالية - - إلى من تنسب الدولة المرابطية ؟ - - كيف نشأت الدولة المرابطية ؟ - من هو مؤسسها الحقيقي؟ -- ما هي عاصمة الدولة المرابطية ؟ - من أين ... read more



مقالات ذات صلة خريطة الأندلس شبه الجزيرة الإيبيرية سقوط الأندلس. جمع يوسف بن تاشفين من تجار الرقيق من أقليم غانا، عددًا كبيرًا مِن العبيد واختار منهم أمهرهم وزودهم بالسلاح والخيل، ودربهم على جميع فنون القتال، وأنشأ حرسه الخاص الأسود مِن ألفى رجل، وأنشأ على هذا النمط حرسًا خاصًا مِن الأَنْدَلُسيين يتألف من فتيان مِن النصارى المعاهدين، وكان يوسف يحبوهم بعطفه وصلاته، وينعم على مَن امتاز منهم بالإخلاص والشجاعة بمختلف الهبات مِن الخيل والثياب والسلاح والعبيد. اللغات الأمازيغية ، والعربيَّة. المسجد الكبير. تنتسب الدولة الأغلبية إلى إبراهيم بن الأغلب ، وتعد أول دولة تظهر بالمغرب الأدنى. فلما قربت وفاته أوصى ابنه ولي العهد بعده أبا الحسن على ثلاث وصايا أحدها: أن يقبل من محسنِ أهلِ الأندلس ويتجاوز عن مسيئهم.



Unknown 21 مارس في ص. وهو مصنوع من خشب الأرز والصنوبر. كما حاول بنو حماد تهدئة الصراع، كمصاهرة المنصور بن الناصر مع المرابطين، وتحسنت العلاقات بينهم في المدة الأخيرة بعد وفاة أمير المسلمين يوسف بن تاشفين وكذلك عند ظهور خطر الموحدين, الدولة المرابطية للسنة الثانية متوسط. لكن اعترض عليه من بقي معه وطالبوه بالانزواء مع من يرغب في صحبته والتعلم عليه في جزيرة منعزلة، فاقتنع بذلك، وكانوا سبعة من جدالة وإثنين فقط لمتونة، هما يحيى بن عمر وأخوه أبي بكر. غير معرف 1 فبراير في ص.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق