الجمعة، 24 مارس 2023

الولاية التكوينية عند الشيعة

الولاية التكوينية عند الشيعة

معنى الولاية وثبوتها لأهل البيت (عليهم السلام),مواضيع متعلّقة

هُنالك عدّة طرق يمكن من خلالها إثبات الولاية التكوينية للنبي محمدصلّى الله عليه وآله، وقدرته على التصرّف في التكوين بشكل خارق للعادة ومن أهمّ هذه الطرق: 1. علم النبي بالكتاب الذي هو منشأ وسبب القدرة على التصرّف في التكوين بشكل خارق للعادة.[٢٩] 1. وجود الاسم الأعظم عند النبي، هنالك روايات متضافرة دلّت على أنّ النبي محمد صلّى الله عليه وآله وأهل بيته See more Webومعنى الولاية التشريعية: إن إرادة رسول الله مقدمة على كل إرادة في مقام اتخاذ القرار والاختيار للمؤمنين، وتحل إرادته بديلة عن إرادة المؤمن أي أن المؤمن إذا أراد أن ينجز عملاً ومنعه رسول الله Webالولاية، في اصطلاح الشيعة بمعنى القيّومية وحقّ التصرف للمعصومين في حقّ الخلق بتخويل من قبل الله تعالى. وتنقسم الولاية إلى ولاية تشريعية و ولاية تكوينية وزيدت إليها الولاية السياسية Webلقد عرض الشيعة الإمامية غلوهم بمعصوميهم واعتقادهم بولايتهم التكوينية على أنه توحيدواتباع ومولاة فجاءت هذه الدراسة دراسة نقدية لتدرس تلك الدعوى وتنقضها وتكشف عوارها وتعيد الحق إلى نصابه Webمعنى الولاية التكوينية المقصود من الولاية التكوينية القدرة على التصرّف دون توسّط البدن، قدرة محدودة بحدّ معيَّن أو مطلقة تشمل كلّ ممكن. وهذا يجعل الولاية التكوينية في إطار قدرات الوليّ بحيث إنّه قادر على فعل هذه الأشياء إن أراد، بإرادة الله تعالى ... read more




ولـد زيـد مشاهدة ملفه الشخصي. أدوات الموضوع. عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين منتدى مقالات الشيخ سليمان بن صالح الخراشي رحمه الله منتدى مقالات الشيخ عبدالرحمن دمشقية كتب ووثائق منتدى الشيخ دمشقية مقاطع وخواطر للمهتدي عبدالملك الشافعي المنتديات الإجتماعية شؤون الأسرة وقضايا المجتمع منتدى التــــــــــواصل الإجتـماعــــــــي المنتدى الصحي المنتدى التقني منتدى الإنترنت والحاسب الآلي كتب وشروحات برامج إنتاج أعضاء شبكة الدفاع عن السنة. الاتصال بنا - شبكة الدفاع عن السنة - الأرشيف - الأعلى. Powered by vBulletin® , Copyright © - , Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir. الولاية التكوينية عند الأئمة في اعتقاد الشيعة. اسم العضو. حفظ البيانات؟. اجعل كافة الأقسام مقروءة. والخاسر لهذه الولاية والإمامة والقيادة والخلافة الحقة هي الأُمّة وليس الأئمّة عليهم السلام.


فاللطف الإلهي بجعلهم ووجوده تضائل حينما تخلّت عنهم الأُمّة وغدرت بهم بدءا بعليّ بن أبي طالب عليه السلام الذي قال له النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم : يا عليّ! التعريف بالمركز مدير المركز الإصدارات المكتبة العقائدية أقسام وعناوين المكتبة. الشيعة في العالم ٥٨٦ مواقع الشيعة ٦٢٦ مؤسسات الشيعة ٦١٧. من حياة المستبصرين كتب المستبصرين المستبصرون يتحدثون معكم اتصال المستبصرين بالمركز مساهمات المستبصرين الفهرس الجامع للمستبصرين. الرئيسية الأسئلة العقائدية الولاية التكوينية والتشريعية أدوات الخط: تكبير افتراضي تصغير. المقصود من الولي هو المتصرف والأولى بالتصرف, وإذا كان متعلق التصرف أمورا ترتبط بعالم التشريع فإنها تطلق على الولاية التشريعية, وإذا كان متعلق التصرف أمورا ترتبط بالكون وعالم الوجود كالاحياء والاماتة والقبض والبسط والايجاد والخلق والمنع فإنها يطلق عليها ولاية تكوينية. ولعلك من وراء سؤالك تريد إثبات الولاية التكوينية لغير الله تعالى من المخلوقات! وإلا فلم يقع كلام في ان الله سبحانه وتعالى هو الولي مطلقاً تشريعاً وتكويناً, قال تعالى فالله هو الولي الشورى والولاية التكوينية ثابتة لغيره تعالى وذلك بثبوتها للملائكة.


يقول تعالى فالمدبرات أمرا النازعات وبقوله تعالى: قل يتوفاكم ملك الموت السجدة والولاية التكوينية ثابتة أيضاً للأنبياء والجن والناس من غير الأنبياء, فعن الأنبياء يتحدث القرآن عن عيسى عليه السلام بقوله: وابرىء الأكمه والأبرص واحيي الموتى بإذن الله آل عمران: فالآية واضحة في اثبات الاحياء لعيسى عليه السلام وهو تصرف تكويني. وعن الجن يقول تعالى: قال يا أيها الملأ أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإني عليه لقوي أمين النحل أما ثبوتها لغير الأنبياء من الناس فبقوله تعالى: قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك النحل ثم إن ذكر العلم هنا في هذه الآية ووجوده عند هذا الشخص دون ذلك الذي كان من الجن يشعر ان لهذا العلم مدخلية في التصرف, وإلاّ لكان ذكره لغواً لا ضرورة له.


فالولاية التكوينية ثبتت لمن عنده علم من الكتاب، فهي قطعاًً تثبت لمن عنده علم الكتاب! لأن للعلم كما قلت مدخلية وعلية في التصرف التكويني, وقد قال تعالى: ويقول الذين كفروا لست مرسلاً قل كفى بالله شهيداً بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب الرعد: ولا تعارضها الروايات الأخر, لأنها روايات آحاد والمتواتر يقدم على الآحاد وهناك من الروايات المتظافرة من طرق الفريقين أن هذه الآية نزلت في الامام امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام. ودمت في رعاية الله. وانا اعتبر من يعتنق هذه العقيدة مغالي وهي باطلة بالقران والعقل وقول المعصوم وقل الله جل وعلا قُل لاَّ أَملِكُ لِنَفسِي نَفعاً وَلاَ ضَرّاً إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ وَلَو كُنتُ أَعلَمُ الغَيبَ لاَستَكثَرتُ مِنَ الخَيرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ الأعراف ، إِن أَنتَ إِلَّا نَذِيرٌ فاطر فهل يصدر مثل هذا كلام عن شخصٍ يملك إدارة العالم؟! واما استدالكم فهو من باب المعاجز وفرق بين المعاجز والولاية التكونية لان نبي الله عيسى يحيى الموتى هذا اعجاز لانه في مقام التحدى ولايستطيع نبي الله عيسى ان يتصرف بالشمس مثلا لان الله اعطاة الاحياء وهي المجعزة لان قومة يهتمون وغارمون في الطب والكون تحت نظام معين منظم من قبل الله ليس على احد منه من سلطة.


الجواب الأخ عبد الله خليل المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عدم القناعة بالدليل لا يجعله ليس بدليل، وعدم الاعتقاد بالولاية التكوينية لمجرد عدم القناعة معناه أنك تجهل صحة الدليل وليس لديك في قباله دليل يدل على عدم الولاية، وما ذكرته من معنى الولاية وأنّ معناها التسلط على الكون بنحو الاستقلال نحن لا نقول به ،بل الولاية التي تعطي للمعصومين عليهم السلام هي الولاية التي هي بإذنه سبحانه وتعالى، فهم لا يشاؤون إلا ما يشاء الله!! مصادر التشريع. القرآن الكريم السُنَّة النبويَّة أحاديث أهل البيت إجماع أقوال العُلماء الدليل العقلي. شخصيات محورية. محمد رسول الله أهل البيت علي بن أبي طالب فاطمة الزهراء الحسن بن علي الحسين بن علي الأركان الأربعة الأنبياء والصالحين الصحابة المُجتبون. الاثنا عشرية الزيديَّة الإسماعيلية النُصيريّة.


التاريخ والجغرافية. مدن مقدسة مكة المُكرَّمة المدينة المنوَّرة القدس الشريف النجف الأشرف كربلاء المُقدِّسة مشهد المُقدّسة سامرَّاء المٌقدَّسة الكاظميَّة المُقدَّسة قُم المُقدَّسة كاشمر دمشق مواقع مقدسة المسجد الحرام المسجد النبوي مقبرة البقيع المسجد الأقصى الروضة الحيدريَّة الروضة الحُسينيَّة مقام السيِّدة زينب بدمشق الخِلافات والدول الشيعيَّة الدولة الإدريسيَّة الدولة العلويَّة الدولة البُويهيَّة الدولة الحمدانيَّة الخلافة الفاطميَّة دولة الخرفان السود الدولة الصفويَّة الدولة الزنديَّة الدولة القاجاريَّة الجمهوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة أحداث تاريخيَّة يوم غدير خم حادثة السقيفة مظلوميَّة الزهراء حرق الدار فتنة مقتل عُثمان معركة الجمل معركة صفين معركة النهروان عام الجماعة واقعة الطف موقعة فخ.


حركات وتنظيمات. القزلباش حزب الله حركة أمل جيش المهدي الحرس الثوري الإيراني حركة أنصار الله الحوثيون. كتب بارزة. نهج البلاغة الكتب الأربعة الصحيفة السجّادية وسائل الشيعة. انظر أيضًا. الخلاف السُنّي الشّيعي الخلاف حول الأئمة عند طوائف الشيعة المهدي عند الشيعة المرجعية الدينية المد الشيعي رسوم الأئمة. htm نسخة محفوظة 25 فبراير على موقع واي باك مشين.. نسخة محفوظة 24 مارس على موقع واي باك مشين. علم الكلام. فرق كلامية سنية. الكلابية الأشاعرة الماتريدية الظاهرية. الشيعة خوارج قدرية جبرية مرجئة جهمية المعتزلة الكرامية. كتب كلامية سنية.



الولاية التكوينية - كما عرّفت في مصادر الشيعة -؛ هي «إرادة المعصوم نبياً كان أو وصياً»، وهي من مبادئ تحقق الإرادة الإلهية؛ أي أن الله سبحانه - في مثال إبراء الأكمة والأبرص على يد النبي عيسى ع - لا يريد إبراءهما إلا إذا أراد ذلك عيسى ع ، على سبيل المثال. فمن جهة أن الإبراء يكون من الله سبحانه يصح نسبته إليه سبحانه، ولأن إرادة عيسى هي من مبادئ إرادة الله سبحانه ومن موجباته بمعنى أنها لا تحصل إلا إذا حصلت قبلها ، يصح عندئذٍ نسبة نفس ذلك الفعل لعيسى ع. انتقل إلى المحتوى الموسوعة. الصفحة الرئيسية الأحداث الجارية أحدث التغييرات أحدث التغييرات الأساسية. المواضيع أبجدي بوابات مقالة عشوائية تصفح من غير إنترنت. تواصل مع ويكيبيديا مساعدة الميدان تبرع. ماذا يصل هنا تغييرات ذات علاقة رفع ملف الصفحات الخاصة وصلة دائمة معلومات الصفحة استشهد بهذه الصفحة عنصر ويكي بيانات.


إنشاء كتاب تحميل PDF نسخة للطباعة. في نسخة ويكيبيديا هذه، وصلات اللغات موجودة في الزاوية العليا اليسرى بجانب العنوان. انتقل إلى الأعلى. المحتويات انقل للشريط الجانبي أخف. مقالة نقاش. اقرأ عدّل تاريخ. المزيد اقرأ عدّل تاريخ. جزء من سلسلة مقالات حول الشيعة العقيدة. توحيد الله الإيمان بالملائكة الإيمان بالكتب السماوية الإيمان بالرسل والأنبياء الإيمان باليوم الآخر الإيمان بالقضاء والقدر إحياء شهر مُحرَّم الحرام التوسل عصمة الأئمَّة الاعتقاد بغيبة المهدي. الأعياد والمناسبات. عيد الفطر عيد الأضحى الحج ذكرى المولد النبوي ذكرى عاشوراء ذكرى أربعين الإمام الحُسين عيد الغدير. مصادر التشريع. القرآن الكريم السُنَّة النبويَّة أحاديث أهل البيت إجماع أقوال العُلماء الدليل العقلي. شخصيات محورية. محمد رسول الله أهل البيت علي بن أبي طالب فاطمة الزهراء الحسن بن علي الحسين بن علي الأركان الأربعة الأنبياء والصالحين الصحابة المُجتبون.


الاثنا عشرية الزيديَّة الإسماعيلية النُصيريّة. التاريخ والجغرافية. مدن مقدسة مكة المُكرَّمة المدينة المنوَّرة القدس الشريف النجف الأشرف كربلاء المُقدِّسة مشهد المُقدّسة سامرَّاء المٌقدَّسة الكاظميَّة المُقدَّسة قُم المُقدَّسة كاشمر دمشق مواقع مقدسة المسجد الحرام المسجد النبوي مقبرة البقيع المسجد الأقصى الروضة الحيدريَّة الروضة الحُسينيَّة مقام السيِّدة زينب بدمشق الخِلافات والدول الشيعيَّة الدولة الإدريسيَّة الدولة العلويَّة الدولة البُويهيَّة الدولة الحمدانيَّة الخلافة الفاطميَّة دولة الخرفان السود الدولة الصفويَّة الدولة الزنديَّة الدولة القاجاريَّة الجمهوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة أحداث تاريخيَّة يوم غدير خم حادثة السقيفة مظلوميَّة الزهراء حرق الدار فتنة مقتل عُثمان معركة الجمل معركة صفين معركة النهروان عام الجماعة واقعة الطف موقعة فخ.


حركات وتنظيمات. القزلباش حزب الله حركة أمل جيش المهدي الحرس الثوري الإيراني حركة أنصار الله الحوثيون. كتب بارزة. نهج البلاغة الكتب الأربعة الصحيفة السجّادية وسائل الشيعة. انظر أيضًا. الخلاف السُنّي الشّيعي الخلاف حول الأئمة عند طوائف الشيعة المهدي عند الشيعة المرجعية الدينية المد الشيعي رسوم الأئمة. htm نسخة محفوظة 25 فبراير على موقع واي باك مشين.. نسخة محفوظة 24 مارس على موقع واي باك مشين. علم الكلام. فرق كلامية سنية. الكلابية الأشاعرة الماتريدية الظاهرية. الشيعة خوارج قدرية جبرية مرجئة جهمية المعتزلة الكرامية. كتب كلامية سنية. الفقه الأكبر رسالة استحسان الخوض في علم الكلام كفاية العوام فيما يجب عليهم من علم الكلام نهاية الإقدام في علم الكلام الغنية في الكلام الإشارة في علم الكلام المواقف في علم الكلام غاية المرام في علم الكلام أبكار الأفكار في أصول الدين الشامل في أصول الدين لباب المحصل في أصول الدين تبصرة الأدلة في أصول الدين أصول الدين لعبد القاهر البغدادي معالم أصول الدين الأربعين في أصول الدين للفخر الرازي طوالع الأنوار من مطالع الأنظار مقدمات المراشد في علم العقائد الأسرار العقلية في الكلمات النبوية محصل أفكار المتقدمين والمتأخرين من العلماء والحكماء والمتكلمين المطالب العالية من العلم الإلهي حقائق التوحيد.


كتب كلامية شيعية. تجريد العقائد كتاب التوحيد للشيخ الصدوق. كتب كلامية معتزلة. شرح الأصول الخمسة المغني في أبواب التوحيد والعدل. الغنية عن الكلام وأهله ذم الكلام وأهله بيان تلبيس الجهمية صون المنطق والكلام عن فن المنطق والكلام · إلجام العوام عن علم الكلام. أصول الدين التوحيد في الإسلام عقيدة إسلامية فلسفة إسلامية فكر إسلامي جدلية بحث نظر تقريب كلام علم الدفاع علم الخلاف أهل الرأي التفسير بالرأي قياس الغائب على الشاهد الحجة الكونية الجوهر الفرد السبر التسلسل قديم مصطلح إسلامي الجبر والتفویض الحسن والقبح العقليين برهان العناية برهان اللطف دليل التمانع ولاية تكوينية أمر بين الأمرين أمارة دور منطق.


تصنيف:علم الكلام بوابة:علم الكلام. تصنيفان : إمامة علم الكلام. جزء من سلسلة مقالات حول. العقيدة توحيد الله الإيمان بالملائكة الإيمان بالكتب السماوية الإيمان بالرسل والأنبياء الإيمان باليوم الآخر الإيمان بالقضاء والقدر إحياء شهر مُحرَّم الحرام التوسل عصمة الأئمَّة الاعتقاد بغيبة المهدي. الأعياد والمناسبات عيد الفطر عيد الأضحى الحج ذكرى المولد النبوي ذكرى عاشوراء ذكرى أربعين الإمام الحُسين عيد الغدير. مصادر التشريع القرآن الكريم السُنَّة النبويَّة أحاديث أهل البيت إجماع أقوال العُلماء الدليل العقلي. شخصيات محورية محمد رسول الله أهل البيت علي بن أبي طالب فاطمة الزهراء الحسن بن علي الحسين بن علي الأركان الأربعة الأنبياء والصالحين الصحابة المُجتبون.


الفرق الاثنا عشرية الزيديَّة الإسماعيلية النُصيريّة. التاريخ والجغرافية مدن مقدسة مكة المُكرَّمة المدينة المنوَّرة القدس الشريف النجف الأشرف كربلاء المُقدِّسة مشهد المُقدّسة سامرَّاء المٌقدَّسة الكاظميَّة المُقدَّسة قُم المُقدَّسة كاشمر دمشق مواقع مقدسة المسجد الحرام المسجد النبوي مقبرة البقيع المسجد الأقصى الروضة الحيدريَّة الروضة الحُسينيَّة مقام السيِّدة زينب بدمشق الخِلافات والدول الشيعيَّة الدولة الإدريسيَّة الدولة العلويَّة الدولة البُويهيَّة الدولة الحمدانيَّة الخلافة الفاطميَّة دولة الخرفان السود الدولة الصفويَّة الدولة الزنديَّة الدولة القاجاريَّة الجمهوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة أحداث تاريخيَّة يوم غدير خم حادثة السقيفة مظلوميَّة الزهراء حرق الدار فتنة مقتل عُثمان معركة الجمل معركة صفين معركة النهروان عام الجماعة واقعة الطف موقعة فخ.


حركات وتنظيمات القزلباش حزب الله حركة أمل جيش المهدي الحرس الثوري الإيراني حركة أنصار الله الحوثيون. كتب بارزة نهج البلاغة الكتب الأربعة الصحيفة السجّادية وسائل الشيعة. انظر أيضًا الخلاف السُنّي الشّيعي الخلاف حول الأئمة عند طوائف الشيعة المهدي عند الشيعة المرجعية الدينية المد الشيعي رسوم الأئمة. بوابة الشيعة. فرق كلامية سنية الكلابية الأشاعرة الماتريدية الظاهرية. كتب كلامية سنية الفقه الأكبر رسالة استحسان الخوض في علم الكلام كفاية العوام فيما يجب عليهم من علم الكلام نهاية الإقدام في علم الكلام الغنية في الكلام الإشارة في علم الكلام المواقف في علم الكلام غاية المرام في علم الكلام أبكار الأفكار في أصول الدين الشامل في أصول الدين لباب المحصل في أصول الدين تبصرة الأدلة في أصول الدين أصول الدين لعبد القاهر البغدادي معالم أصول الدين الأربعين في أصول الدين للفخر الرازي طوالع الأنوار من مطالع الأنظار مقدمات المراشد في علم العقائد الأسرار العقلية في الكلمات النبوية محصل أفكار المتقدمين والمتأخرين من العلماء والحكماء والمتكلمين المطالب العالية من العلم الإلهي حقائق التوحيد.



الولاية التكوينية عند الشيعة الإمامية ؛ دراسة نقدية,مواضيع أخرى للكاتب

Webالدليل الذي تطلبه إما من القرآن أو من السنة المطهرة، والدليل من القرآن الكريم إذا توفر لإثبات الولاية التكوينية للبشر الذين هم دون الأنبياء والملائكة فثبوته للائمة (عليهم السلام) يكون من Webالولاية، في اصطلاح الشيعة بمعنى القيّومية وحقّ التصرف للمعصومين في حقّ الخلق بتخويل من قبل الله تعالى. وتنقسم الولاية إلى ولاية تشريعية و ولاية تكوينية وزيدت إليها الولاية السياسية Webلو تفضلتم, أود أن اعرف عدد, وأسماء جميع معارك وغزوات النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بالترتيب, وذلك وفق ما جاء في مصادر كتب الشيعة؟ وهل هناك كتاب شامل جاء فيه تفصيل كل تلك المعارك والغزوات, إن ترشدونا عليه؟ WebApr 6,  · حمل موفقًا:موقف الشيعة من القضاء والقدر دراسة نقدية-الولاية التكوينية عند الشيعة الإمامية دراسة نقدية إذا كانت هذه هي زيارتك الأولى ، كن متأكدا من اطلاعك على شروط التسجيل وقوانين المشاركة بالضغط هنا WebJan 20,  · عاجل مع الولاية التكوينية عند الشيعة مابين الإثبات والنفي - YouTube Waiting for あられcom January 19, at AM عاجل مع الولاية التكوينية عند الشيعة مابين الإثبات والنفي حقاءق الاديان K Web1- معنى الولاية التكوينية: تذكر عدة معان لها ، بعضها شرك محرم، وهي القائلة بأنّ معنى الولاية التكوينية لغير الله إنّهم يتصرفون بالكون والخلق بانفصال عن إرادة الله ، أو أنّ الله تعالى قد فوّض ... read more



الى قال عليه السلام : من آمن بما قلت وصدق بما بينت وفسرت وشرحت واوضحت ونورت وبرهنت فهو مؤمن امتحن الله قلبه للايمان وشرح صدره للاسلام وهو عارف مستبصر قد انتهى وبلغ وكمل ومن شكك وعند وجحد ووقف وتحير وارتاب فهو مقصر وناصب. ونقول: إنّ الله عزّ وجلّ لا كلام ولا أدنى شكّ في امتلاكه للولاية التكونية، ولكن لم يفعل شيئا في أغلب الأحيان في الانتقام ممّن يكفر به، أو يتجاوز على ساحة قدسه بسب وغيره، أو بقتل أنبيائه وأوليائه وصالحي عباده.. فعلى قولك يكون الله عاجزا ـ العياذ بالله ـ لكونه يمتلك الولاية التكوينية أوّلاً وبالذات، وبالأصل وبالاستقلال، والله يفعل ما يشاء! فلا يعترض على الله تعالى: لماذا خلقت الانسان ثم قضيت عليه بالموت وأنت قد خلقته في احسن تقويم؟ وهكذا فيما يتعلق بالكون فإن الله تعالى قد أعطى عباده المخلصين الولاية التكوينية فيمكنهم التصرف بها في الكون طبقا لإرادته وللتدليل على عظمته، فالفاعل والمتصرف في الحقيقة هو الله تعالى، والمؤمن ينسب هذه الافعال إلى الله تعالى لا إليهم، فإنهم لا يفعلون وينصرفون إلا إذا إذن لهم بالفعل والتصرف. تعليق آخر على إثبات الولاية التكوينية للأنبياء بإعتبار أفضليتهم على الملائكة وهذا باطل أيضاً إذ ليس القدرة على الخوارق دليل على الأفضلية في بني البشر كما هو دليل على ذلك في الملائكة. شرح الأصول الخمسة المغني في أبواب التوحيد والعدل. أما إن كان معنى الولاية التكوينية غير هذا ، مثل التصرف في الكون باذن الله وإرادته، فلا مانع من ذلك ولا محذور، وقد وقع في حقّ غير أهل البيت عليهم السلام كما يذكر القرآن الكريم قصة آصف وزير سليمان قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتدّ إليك طرفك، فلّما رآه مستقراً عنده قال هذا من فضل ربي… النمل



إنّما الكلام في أنّ هذه المعجزات هل صدرت عنهم وكانت الولاية التكوينية عند الشيعة فعلهم، بحيث إنّ الله تعالى أعطاهم القدرة على ذلك؟ الأدلة على الولاية التكوينية يمكن التمسّك والاستدلال بآيات من القرآن الكريم لإثبات صدور المعجزات عن الأنبياء عليهم السلام, وهذه الآيات هي: 1- الآية الأوّلى: قوله تعالى: ﴿ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِىءُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ ﴾ 1. الأعياد والمناسبات. يتم التحميل مع تعهده عزّ وجلّ بموقفه الشديد من أذية المؤمن، حيث قال تعالى في الحديث القدسي: من عادى لي وليّاً فقد أذنته بالحرب, الولاية التكوينية عند الشيعة. القرآن الكريم. فلا منافاة اذن بين كونهم عليهم السلام واسطة الفيض وبين كونهم لا يعلمون شيئا الا بتعليم الله عز وجل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق