الجمعة، 24 مارس 2023

احداث نهاية الزمان

احداث نهاية الزمان

أساطير نهاية الزمان.. كيف رأت الثقافات القديمة أحداث نهاية العالم؟,المشاركات الشائعة

Webومن هذا المنظور، إليك ترتيب أحداث نهاية الزمان التي يكشفها الكتاب المقدس: 1. اختطاف الكنيسة. يأتي المسيح على السحاب "ليختطف" كل الذين يثقون به (كورنثوس الأولى 52). في نفس الوقت، "الأموات في المسيح" سيُقامون ويؤخذون إلى السماء أيضًا. من وجهة نظرنا اليوم، هذا هو الحدث التالي في الجدول الزمني الأخروي WebApr 20,  · أحداث آخر الزمان ونبوءات ﷺ العشر، علامات النهاية وملحمة أرمجدون | الفيلم الوثائقي الشامل - YouTube / أحداث آخر الزمان ونبوءات ﷺ العشر، علامات النهاية وملحمة أرمجدون | الفيلم Webيَخْرُجُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ أَقْوَامٌ أَحْدَاثُ الْأَسْنَانِ ، سُفَهَاءُ الْأَحْلامِ 1. (عَبْدُ اللَّهِ) وشهرته عبد الله بن أحمد الشيباني WebAug 28,  · فيلم قصير يحاكي أحداث آخر الزمان ونهاية العالم والحضارة الحديثةمشاهدة ممتعةالفيديو عالي الدقة full HD ... read more




وَقَالَ مقَاتل والكلبي: لما أنزل الله تَعَالَى الْفَرَائِض فَعمل بهَا النَّاس جَاءَ مَا نسخهَا من الْقُرْآن، وَقد مَاتَ نَاس وهم كَانُوا يعْملُونَ الْأَمر الأول من الْقبْلَة وَالْخمر وَأَشْبَاه ذَلِك، فسألوا عَنهُ رَسُول الله فَأنْزل الله تَعَالَى: {وَمَا كَانَ الله ليضل قوما} يَعْنِي: وَمَا كَانَ الله ليبطل عمل قوم عمِلُوا بالمنسوخ حَتَّى يبين لَهُم النَّاسِخ. وَقَالَ الثَّعْلَبِيّ: أَي مَا كَانَ الله ليحكم عَلَيْكُم بالضلال بعد استغفاركم للْمُشْرِكين قبل أَن يقدم إِلَيْكُم بِالنَّهْي، أَي: مَا كَانَ الله ليوقع الضَّلَالَة فِي قُلُوبكُمْ بعد الْهدى حَتَّى يبين لَهُم مَا يَتَّقُونَ أَي: مَا يخَافُونَ ويتركون. وَقَالَ الزَّمَخْشَرِيّ: المُرَاد مِمَّا يَتَّقُونَ مَا يجب اتقاؤه للنَّهْي. وكانَ ابنُ عُمَرَ يَراهُمْ شِرارَ خَلْقِ الله، وَقَالَ: إنَّهُمْ انْطَلَقُوا إِلَى آياتٍ نَزَلَتْ فِي الكُفَّارِ فَجَعَلُوها عَلى المُؤْمِنِينَ.


مُطَابقَة هَذَا الْأَثر للتَّرْجَمَة ظَاهِرَة، وَوَصله الطَّبَرِيّ فِي تَهْذِيب الْآثَار من طَرِيق بكير بن عبد الله بن الْأَشَج أَنه سَأَلَ نَافِعًا: كَيفَ كَانَ رَأْي ابْن عمر فِي الحرورية؟ قَالَ: كَانَ يراهم شرار خلق الله، انْطَلقُوا إِلَى آيَات نزلت فِي الْكفَّار فجعلوها على الْمُؤمنِينَ. قلت: الحرورية هم الْخَوَارِج وَإِنَّمَا سموا حرورية لأَنهم نزلُوا فِي مَوضِع يُسمى حروراء، بِالْمدِّ وَالْقصر وَهُوَ مَوضِع قريب من الْكُوفَة، وَكَانَ أول مجتمعهم وتحكيمهم فِيهَا، وَقَالَ ابْن الْأَثِير: الحرورية طَائِفَة من الْخَوَارِج وهم الَّذين قَاتلهم عَليّ بن أبي طَالب، رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ، وَكَانَ عِنْدهم من التشدد فِي الدّين مَا هُوَ مَعْرُوف، وَكَانَ كَبِيرهمْ عبد الله بن الْكواء بِفَتْح الْكَاف وَتَشْديد الْوَاو وبالمد الْيَشْكُرِي، وعدة الْخَوَارِج عشرُون فرقة.


وَقَالَ ابْن حزم: وأسوؤهم حَالا الغلاة وهم الَّذين يُنكرُونَ الصَّلَوَات الْخمس وَيَقُولُونَ: الْوَاجِب صَلَاة بِالْغَدَاةِ وَصَلَاة بالْعَشي، وَمِنْهُم من يجوز نِكَاح بنت الابْن وَبنت ابْن الْأَخ وَالْأُخْت، وَمِنْهُم من أنكر أَن تكون سُورَة يُوسُف من الْقُرْآن، وَأَن من قَالَ: لَا إلاه إِلَّا الله، فَهُوَ مُؤمن عِنْد الله وَلَو اعْتقد الْكفْر بِقَلْبِه، وأقربهم إِلَى قَول أهل الْحق الإباضية، وَقد بقيت مِنْهُم بَقِيَّة بالغرب. وَقَالَ الْجَوْهَرِي الإباضية فرقة من الْخَوَارِج أَصْحَاب عبد الله بن إباض التَّيْمِيّ وَهُوَ بِكَسْر الْهمزَة وَتَخْفِيف الْبَاء الْمُوَحدَة وبالضاد الْمُعْجَمَة وَهُوَ فِي الأَصْل: الْحَبل الَّذِي يشد بِهِ رسغ الْبَعِير إِلَى عضده حَتَّى ترْتَفع يَده عَن الأَرْض. قَوْله: شرار خلق الله قَالَ الْكرْمَانِي: أَي: شرار الْمُسلمين لِأَن الْكفَّار لَا يؤولون كتاب الله. قَوْله: فجعلوها أَي أولوها وصيروها، وَكَانَ ابْن عمر يكره الْقَدَرِيَّة أَيْضا ويراهم من الشرار.


وَفِي التَّوْضِيح عَن كتاب الإسفرايني: كَانَ عبد الله بن عمر وَابْن عَبَّاس وَابْن أبي أوفى وَجَابِر وَأنس بن مَالك وَأَبُو هُرَيْرَة وَعقبَة بن عَامر وأقرانهم، رَضِي الله تَعَالَى عَنْهُم، يوضون إِلَى أخلافهم بِأَن لَا يسلمُوا على الْقَدَرِيَّة وَلَا يعودوهم وَلَا يصلوا خَلفهم وَلَا يصلوا عَلَيْهِم إِذا مَاتُوا. ورقمه عند البغا: ] - حدّثنا عُمَرُ بنُ حَفْصِ بنِ غِياثٍ، حدّثنا أبي، حدّثنا الأعْمَشُ، حدّثنا خَيْثَمةُ، حدّثنا سُوَيْدُ بنُ غَفَلَةَ قَالَ: عَلِيٌّ، رَضِي الله عَنهُ: إِذا حَدَّثْتُكُمْ عنْ رسولِ الله حَدِيثاً فَوالله لأنْ أخِرَّ مِنَ السَّماءِ أحَبُّ إلَيَّ مِنْ أنْ أكْذِبَ عَلَيْهِ، وَإِذا حَدَّثْتُكُمْ فِيما بَيْني وبَيْنَكُمْ فإنَّ الحَرْبَ خَدْعَةٌ، وإنِّي سَمِعْتُ رسولَ الله يَقُولُ سَيَخْرُجُ قَوْمٌ فِي آخِرِ الزَّمانِ حُدَّاثُ الأسْنانِ سُفَهاءُ الأحْلامِ يَقُولونَ مِنْ خَيْرِ قَوْلِ البَرِيَّةِ، لَا يُجاوِزُ إيمانُهُمْ حَناجِرَهُمْ، يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينَ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ، فأيْنَما لَقِيتُمُوهُمْ فاقْتُلُوهُمْ فإنَّ فِي قَتْلِهِمْ أجْراً لِمَنْ قَتَلَهُمْ يَوْمَ القِيامَةِ انْظُر الحَدِيث وطرفه مطابقته للتَّرْجَمَة من حَيْثُ إِن الْقَوْم الْمَذْكُورين فِيهِ هم الْخَوَارِج والملحدون.


أخرجه عَن عمر بن حَفْص عَن أَبِيه حَفْص بن غياث بِكَسْر الْغَيْن الْمُعْجَمَة وَتَخْفِيف الْيَاء آخر الْحُرُوف وبالثاء الْمُثَلَّثَة عَن سُلَيْمَان الْأَعْمَش عَن خَيْثَمَة بِفَتْح الْخَاء الْمُعْجَمَة وَسُكُون الْيَاء آخر الْحُرُوف وَفتح الثَّاء الْمُثَلَّثَة ابْن عبد الرَّحْمَن بن أبي سُبْرَة بِفَتْح السِّين الْمُهْملَة وَسُكُون الْبَاء الْمُوَحدَة الْجعْفِيّ، لِأَبِيهِ وجده صُحْبَة، عَن سُوَيْد بِضَم السِّين الْمُهْملَة بن غَفلَة بِفَتْح الْغَيْن الْمُعْجَمَة وَالْفَاء وَاللَّام الْجعْفِيّ من كبار التَّابِعين وَمن المخضرمين عَاشَ مائَة وَثَلَاثِينَ سنة، وَقيل: إِن لَهُ صُحْبَة. والْحَدِيث قد مضى فِي عَلَامَات النُّبُوَّة فَإِنَّهُ أخرجه هُنَاكَ عَن مُحَمَّد بن كثير عَن سُفْيَان الْأَعْمَش إِلَى آخِره، وَكَذَا مضى بِهَذَا السَّنَد فِي فَضَائِل الْقُرْآن، وَمضى الْكَلَام فِيهِ.


قَوْله: حَدثنَا عمر بن حَفْص ويروى: حَدثنِي، بِالْإِفْرَادِ. قَوْله: حَدثنَا خَيْثَمَة قَالَ الْإِسْمَاعِيلِيّ: خَالف عِيسَى بن يُونُس فَقَالَ عَن الْأَعْمَش: حَدثنِي عَمْرو بن مرّة عَن خَيْثَمَة بِهِ، وَهَذَا يبين أَن فِيهِ انْقِطَاعًا. قلت: قد صرح الْأَعْمَش بِالتَّحْدِيثِ عَن خَيْثَمَة فَلَعَلَّهُ سَمعه من خَيْثَمَة مرّة وَمرَّة من عَمْرو بن مرّة. قَوْله: قَالَ عَليّ هُوَ ابْن أبي طَالب، وَفِيه لفظ: قَالَ آخر مُقَدّر تَقْدِيره: قَالَ: قَالَ عَليّ أَي: قَالَ سُوَيْد بن غَفلَة: قَالَ عَليّ، وَقد مضى فِي آخر فَضَائِل الْقُرْآن من رِوَايَة الثَّوْريّ عَن الْأَعْمَش بِهَذَا السَّنَد. قَالَ: قَالَ عَليّ، وَعند النَّسَائِيّ من هَذَا الْوَجْه عَن عَليّ، رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ: لم يَصح لسويد بن غَفلَة عَن عَليّ مَرْفُوع إلاَّ هَذَا وَقيل: مَاله فِي الْكتب السِّتَّة غَيره.


قَوْله: لِأَن أخرّ أَي: أسقط. قَوْله: خدعة بِتَثْلِيث الْخَاء الْمُعْجَمَة وَالْمعْنَى: إِذا حدثتكم عَن النَّبِي لَا أكني وَلَا أعرض وَلَا أواري، وَإِذا حدثتكم عَن غَيره أفعل هَذِه الْأَشْيَاء لأخدع بذلك من يحاربني، فَإِن الْحَرْب يَنْقَضِي أمره بخدعة وَاحِدَة. قَوْله: سيخرج قوم فِي آخر الزَّمَان وَفِي رِوَايَة النَّسَائِيّ من حَدِيث أبي بَرزَة: يخرج فِي آخر الزَّمَان قوم، قيل: هَذَا يُخَالف حَدِيث أبي سعيد الْمَذْكُور فِي الْبابُُ بعده، لِأَن مُقْتَضَاهُ أَنهم خَرجُوا فِي خلَافَة عَليّ، رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ، وَلذَا أكثرت الْأَحَادِيث الْوَارِدَة فِي أَمرهم. وَأجَاب ابْن التِّين بِأَن المُرَاد زمَان الصَّحَابَة، وَاعْترض عَلَيْهِ بَعضهم بقوله: لِأَن آخر زمَان الصَّحَابَة كَانَ على رَأس الْمِائَة، وهم قد خَرجُوا قبل ذَلِك بِأَكْثَرَ من سِتِّينَ سنة.


ثمَّ أجَاب بقوله: وَيُمكن الْجمع بِأَن المُرَاد من آخر الزَّمَان آخر زمَان خلَافَة النُّبُوَّة فَإِن فِي حَدِيث سفينة الْمخْرج فِي السّنَن وصحيح ابْن حبَان وَغَيره مَرْفُوعا: الْخلَافَة بعدِي ثَلَاثُونَ سنة ثمَّ تصير ملكا، وَكَانَت قصَّة الْخَوَارِج وقتلهم بالنهروان فِي أَوَاخِر خلَافَة عَليّ سنة ثَمَان وَثَلَاثِينَ بعد النَّبِي بِدُونِ الثَّلَاثِينَ بِنَحْوِ سنتَيْن. قلت: يسْقط السُّؤَال من الأول إِن قُلْنَا بِتَعَدُّد خُرُوج الْخَوَارِج، وَقد وَقع خُرُوجهمْ مرَارًا. قَوْله: حداث الْأَسْنَان بِضَم الْحَاء وَتَشْديد الدَّال هَكَذَا فِي رِوَايَة الْمُسْتَمْلِي والسرخسي، وَفِي أَكثر الرِّوَايَات: أَحْدَاث الْأَسْنَان، جمع حدث بِفتْحَتَيْنِ وَهُوَ صَغِير السن.


وَقَالَ ابْن الْأَثِير: حَدَاثَة السن كِنَايَة عَن الشَّبابُُ وَأول الْعُمر، وَقَالَ ابْن التِّين: حداث بِالضَّمِّ جمع حَدِيث مثل كرام جمع كريم وكبار جمع كَبِير، والْحَدِيث الْجَدِيد من كل شَيْء وَيُطلق على الصَّغِير بِهَذَا الِاعْتِبَار، وَالْمرَاد بالأسنان الْعُمر يَعْنِي أَنهم شبابُ قَوْله: سُفَهَاء الأحلام يَعْنِي: عُقُولهمْ رَدِيئَة، والأحلام جمع حلم بِكَسْر الْحَاء وَكَأَنَّهُ من الْحلم بِمَعْنى الأناءة والتثبت فِي الْأُمُور، وَذَلِكَ من شعار الْعُقَلَاء، وَأما بِالضَّمِّ فعبارة عَمَّا يرَاهُ النَّائِم. قَوْله: يَقُولُونَ من خير قَول الْبَريَّة قيل: هَذَا مقلوب وَالْمرَاد من قَول خير الْبَريَّة هُوَ الْقُرْآن، وَقَالَ الْكرْمَانِي: من خير قَول الْبَريَّة أَي: خير أَقْوَال النَّاس، أَو خير من قَول الْبَريَّة، وَهُوَ الْقُرْآن فعلى هَذَا لَيْسَ بمقلوب. قَوْله: لَا يُجَاوز إِيمَانهم حَنَاجِرهمْ وَفِي رِوَايَة الْكشميهني: لَا يجوز والحناجر بِالْحَاء الْمُهْملَة فِي أَوله جمع حنجرة وَهِي الْحُلْقُوم والبلعوم وَكله يُطلق على مجْرى النَّفس مِمَّا يَلِي الْفَم، وَفِي رِوَايَة مُسلم من رِوَايَة زيد بن وهب عَن عَليّ: لَا تجَاوز صلَاتهم تراقيهم، فَكَأَنَّهُ أطلق الْإِيمَان على الصَّلَاة، وَفِي حَدِيث أبي ذَر: لَا يُجَاوز إِيمَانهم حلاقيمهم وَالْمرَاد أَنهم يُؤمنُونَ بالنطق لَا بِالْقَلْبِ.


قَوْله: يَمْرُقُونَ من الدّين من المروق وَهُوَ الْخُرُوج، يُقَال: مرق من الدّين مروقاً خرج مِنْهُ ببدعته وضلالته، ومرق السهْم من الْغَرَض إِذا أَصَابَهُ ثمَّ نفذه، وَمِنْه قيل للمرق مرق لِخُرُوجِهِ من اللَّحْم، وَفِي رِوَايَة سُوَيْد بن غَفلَة عِنْد النَّسَائِيّ والطبري: يَمْرُقُونَ من الْإِسْلَام، وَفِي رِوَايَة للنسائي: يَمْرُقُونَ من الْحق. قَوْله: من الرَّمية بِفَتْح الرَّاء وَكسر الْمِيم وَتَشْديد الْيَاء آخر الْحُرُوف وَهُوَ الشَّيْء يرْمى وَيُطلق على الطريدة من الْوَحْش إِذا رَمَاهَا الرَّامِي، وَقَالَ الْكرْمَانِي: الرَّمية فعيلة من الرَّمْي بِمَعْنى المرمية أَي: الصَّيْد مثلا. فَإِن قلت: الفعيل بِمَعْنى الْمَفْعُول يَسْتَوِي فِيهِ الْمُذكر والمؤنث. فَلم أَدخل التَّاء فِيهِ؟. قلت: هَذَا النَّقْل الوصفية إِلَى الإسمية، وَقيل: ذَلِك الاسْتوَاء إِذا كَانَ الْمَوْصُوف مَذْكُورا مَعَه، وَقيل: ذَلِك الدُّخُول غَالِبا للَّذي لم يَقع بعد، يُقَال: خُذ ذبيحتك للشاة الَّتِي لم تذبح، وَإِذا وَقع عَلَيْهَا الْفِعْل فَهِيَ ذبيح.


باب قتل الخوارج والملحدين بعد إقامة الحجة عليهم أي: هذا باب في بيان قتل الخوارج الخ، وهو جمع خارجة أي: طائفة خرجوا عن الدين وهم قوم مبتدعون سموا بذلك لأنهم خرجوا على خيار المسلمين، وقال الشهرستاني في الملل والنحل كل من خرج على الإمام الحق فهو خارجي سواء في زمن الصحابة أو بعدهم، وقال الفقهاء: الخوارج غير الباغية وهم الذين خالفوا الإمام بتأويل باطل ظنا. والخوارج خالفوا لا بتأويل أو بتأويل باطل قطعا. وقيل: هم طائفة من المبتدعة لهم مقالات خاصة مثل: تكفير العبد بالكبيرة، وجواز كون الإمام من غير قريش، سموا به لخروجهم على الناس بمقالاتهم. قوله: والملحدين أي: وقتل الملحدين وهو جمع ملحد، وهو العادل عن الحق المائل إلى الباطل. قوله: بعد إقامة الحجة عليهم يشير البخاري بذلك إلى أنه لا يجب قتال خارجي ولا غيره إلا بعد الاعذار عليه، ودعوته إلى الحق وتبيين ما التبس عليه، فإن أبى عن الرجوع إلى الحق وجب قتاله بدليل الآية التي ذكرها.


وقول الله تعالى: {وما كان الله ليضل قوما بعد إذ هداهم حتى يبين لهم مايتقون إن الله بكل شيء عليم} أشار بهذه الآية الكريمة إلى أن قتال الخوارج والملحدين لا يجب إلا بعد إقامة الحجة عليهم، وإظهار بطلان دلائلهم، والدليل عليه هذه الآية لأنها تدل على أن الله لا يؤاخذ عباده حتى يبين لهم ما يأتون وما يذرون، وهكذا فسرها الضحاك. وقال مقاتل والكلبي: لما أنزل الله تعالى الفرائض فعمل بها الناس جاء ما نسخها من القرآن، وقد مات ناس وهم كانوا يعملون الأمر الأول من القبلة والخمر وأشباه ذلك، فسألوا عنه رسول الله فأنزل الله تعالى: {وما كان الله ليضل قوما} يعني: وما كان الله ليبطل عمل قوم عملوا بالمنسوخ حتى يبين لهم الناسخ. وقال الثعلبي: أي ما كان الله ليحكم عليكم بالضلال بعد استغفاركم للمشركين قبل أن يقدم إليكم بالنهي، أي: ما كان الله ليوقع الضلالة في قلوبكم بعد الهدى حتى يبين لهم ما يتقون أي: ما يخافون ويتركون. وقال الزمخشري: المراد مما يتقون ما يجب اتقاؤه للنهي. وكان ابن عمر يراهم شرار خلق الله، وقال: إنهم انطلقوا إلى آيات نزلت في الكفار فجعلوها على المؤمنين. مطابقة هذا الأثر للترجمة ظاهرة، ووصله الطبري في تهذيب الآثار من طريق بكير بن عبد الله بن الأشج أنه سأل نافعا: كيف كان رأي ابن عمر في الحرورية؟ قال: كان يراهم شرار خلق الله، انطلقوا إلى آيات نزلت في الكفار فجعلوها على المؤمنين.


قلت: الحرورية هم الخوارج وإنما سموا حرورية لأنهم نزلوا في موضع يسمى حروراء، بالمد والقصر وهو موضع قريب من الكوفة، وكان أول مجتمعهم وتحكيمهم فيها، وقال ابن الأثير: الحرورية طائفة من الخوارج وهم الذين قاتلهم علي بن أبي طالب، رضي الله تعالى عنه، وكان عندهم من التشدد في الدين ما هو معروف، وكان كبيرهم عبد الله بن الكواء بفتح الكاف وتشديد الواو وبالمد اليشكري، وعدة الخوارج عشرون فرقة. وقال ابن حزم: وأسوؤهم حالا الغلاة وهم الذين ينكرون الصلوات الخمس ويقولون: الواجب صلاة بالغداة وصلاة بالعشي، ومنهم من يجوز نكاح بنت الابن وبنت ابن الأخ والأخت، ومنهم من أنكر أن تكون سورة يوسف من القرآن، وأن من قال: لا إلاه إلا الله، فهو مؤمن عند الله ولو اعتقد الكفر بقلبه، وأقربهم إلى قول أهل الحق الإباضية، وقد بقيت منهم بقية بالغرب.


وقال الجوهري الإباضية فرقة من الخوارج أصحاب عبد الله بن إباض التيمي وهو بكسر الهمزة وتخفيف الباء الموحدة وبالضاد المعجمة وهو في الأصل: الحبل الذي يشد به رسغ البعير إلى عضده حتى ترتفع يده عن الأرض. قوله: شرار خلق الله قال الكرماني: أي: شرار المسلمين لأن الكفار لا يؤولون كتاب الله. قوله: فجعلوها أي أولوها وصيروها، وكان ابن عمر يكره القدرية أيضا ويراهم من الشرار. وفي التوضيح عن كتاب الإسفرايني: كان عبد الله بن عمر وابن عباس وابن أبي أوفى وجابر وأنس بن مالك وأبو هريرة وعقبة بن عامر وأقرانهم، رضي الله تعالى عنهم، يوضون إلى أخلافهم بأن لا يسلموا على القدرية ولا يعودوهم ولا يصلوا خلفهم ولا يصلوا عليهم إذا ماتوا. ورقمه عند البغا: ] - حدثنا عمر بن حفص بن غياث، حدثنا أبي، حدثنا الأعمش، حدثنا خيثمة، حدثنا سويد بن غفلة قال: علي، رضي الله عنه: إذا حدثتكم عن رسول الله حديثا فوالله لأن أخر من السماء أحب إلي من أن أكذب عليه، وإذا حدثتكم فيما بيني وبينكم فإن الحرب خدعة، وإني سمعت رسول الله يقول سيخرج قوم في آخر الزمان حداث الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية، لا يجاوز إيمانهم حناجرهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم يوم القيامة انظر الحديث وطرفه مطابقته للترجمة من حيث إن القوم المذكورين فيه هم الخوارج والملحدون.


أخرجه عن عمر بن حفص عن أبيه حفص بن غياث بكسر الغين المعجمة وتخفيف الياء آخر الحروف وبالثاء المثلثة عن سليمان الأعمش عن خيثمة بفتح الخاء المعجمة وسكون الياء آخر الحروف وفتح الثاء المثلثة ابن عبد الرحمن بن أبي سبرة بفتح السين المهملة وسكون الباء الموحدة الجعفي، لأبيه وجده صحبة، عن سويد بضم السين المهملة بن غفلة بفتح الغين المعجمة والفاء واللام الجعفي من كبار التابعين ومن المخضرمين عاش مائة وثلاثين سنة، وقيل: إن له صحبة. والحديث قد مضى في علامات النبوة فإنه أخرجه هناك عن محمد بن كثير عن سفيان الأعمش إلى آخره، وكذا مضى بهذا السند في فضائل القرآن، ومضى الكلام فيه. قوله: حدثنا عمر بن حفص ويروى: حدثني، بالإفراد.


قوله: حدثنا خيثمة قال الإسماعيلي: خالف عيسى بن يونس فقال عن الأعمش: حدثني عمرو بن مرة عن خيثمة به، وهذا يبين أن فيه انقطاعا. قلت: قد صرح الأعمش بالتحديث عن خيثمة فلعله سمعه من خيثمة مرة ومرة من عمرو بن مرة. قوله: قال علي هو ابن أبي طالب، وفيه لفظ: قال آخر مقدر تقديره: قال: قال علي أي: قال سويد بن غفلة: قال علي، وقد مضى في آخر فضائل القرآن من رواية الثوري عن الأعمش بهذا السند. قال: قال علي، وعند النسائي من هذا الوجه عن علي، رضي الله تعالى عنه، وقال الدارقطني: لم يصح لسويد بن غفلة عن علي مرفوع إلا هذا وقيل: ماله في الكتب الستة غيره. قوله: لأن أخر أي: أسقط. قوله: خدعة بتثليث الخاء المعجمة والمعنى: إذا حدثتكم عن النبي لا أكني ولا أعرض ولا أواري، وإذا حدثتكم عن غيره أفعل هذه الأشياء لأخدع بذلك من يحاربني، فإن الحرب ينقضي أمره بخدعة واحدة.


قوله: سيخرج قوم في آخر الزمان وفي رواية النسائي من حديث أبي برزة: يخرج في آخر الزمان قوم، قيل: هذا يخالف حديث أبي سعيد المذكور في الباب بعده، لأن مقتضاه أنهم خرجوا في خلافة علي، رضي الله تعالى عنه، ولذا أكثرت الأحاديث الواردة في أمرهم. وأجاب ابن التين بأن المراد زمان الصحابة، واعترض عليه بعضهم بقوله: لأن آخر زمان الصحابة كان على رأس المائة، وهم قد خرجوا قبل ذلك بأكثر من ستين سنة. ثم أجاب بقوله: ويمكن الجمع بأن المراد من آخر الزمان آخر زمان خلافة النبوة فإن في حديث سفينة المخرج في السنن وصحيح ابن حبان وغيره مرفوعا: الخلافة بعدي ثلاثون سنة ثم تصير ملكا، وكانت قصة الخوارج وقتلهم بالنهروان في أواخر خلافة علي سنة ثمان وثلاثين بعد النبي بدون الثلاثين بنحو سنتين. قلت: يسقط السؤال من الأول إن قلنا بتعدد خروج الخوارج، وقد وقع خروجهم مرارا. قوله: حداث الأسنان بضم الحاء وتشديد الدال هكذا في رواية المستملي والسرخسي، وفي أكثر الروايات: أحداث الأسنان، جمع حدث بفتحتين وهو صغير السن.


وقال ابن الأثير: حداثة السن كناية عن الشباب وأول العمر، وقال ابن التين: حداث بالضم جمع حديث مثل كرام جمع كريم وكبار جمع كبير، والحديث الجديد من كل شيء ويطلق على الصغير بهذا الاعتبار، والمراد بالأسنان العمر يعني أنهم شباب قوله: سفهاء الأحلام يعني: عقولهم رديئة، والأحلام جمع حلم بكسر الحاء وكأنه من الحلم بمعنى الأناءة والتثبت في الأمور، وذلك من شعار العقلاء، وأما بالضم فعبارة عما يراه النائم. قوله: يقولون من خير قول البرية قيل: هذا مقلوب والمراد من قول خير البرية هو القرآن، وقال الكرماني: من خير قول البرية أي: خير أقوال الناس، أو خير من قول البرية، وهو القرآن فعلى هذا ليس بمقلوب. بعد مُرور النّاس على الصّراط وتجاوزهم له، يقف المؤمنون بعده على قنطرةٍ بين الجنّة والنار، ليُقتصّ بينهم، ويُنقّوا ممّا علق في نُفوسهم حتى يدخلوا الجنّة بعدها، وأوّل مِن يدخُل الجنّة هو النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام-، ثُمّ الأنبياء، ثُمّ أُمّة النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام-، وورد في ذلك حديث النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام-: آتي بابَ الجَنَّةِ يَومَ القِيامَةِ فأسْتفْتِحُ، فيَقولُ الخازِنُ: مَن أنْتَ؟ فأقُولُ: مُحَمَّدٌ، فيَقولُ: بكَ أُمِرْتُ لا أفْتَحُ لأَحَدٍ قَبْلَكَ.


قالوا: ولا أنْتَ يا رَسولَ اللَّهِ؟ قالَ: لا، ولا أنا، إلَّا أنْ يَتَغَمَّدَنِي اللَّهُ بفَضْلٍ ورَحْمَةٍ ، [٩٦] كما تكون الدّرجات في الجنّة والتّمتع فيها بحسب أعمال الإنسان في الدّنيا. التصنيفات تصفح المواضيع. أحداث نهاية العالم. تمت الكتابة بواسطة: براءة أيمن شلتوني آخر تحديث: ٠٩:٢٤ ، ١٨ مايو ٢٠٢١. ذات صلة حضارة المايا ونهاية العالم ترتيب علامات الساعة الكبرى أحاديث آخر الزمان علامات الساعة الصغرى والكبرى بالترتيب محتويات. هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا. X رائع! هل لديك مقترحات لتحسين تجربتك أكثر؟. الإشتراك بقائمة بريد موضوع. X نأسف لذلك! يجب الاختيار للمتابعة. X تم الإرسال بنجاح، شكراً لك! ترتيب علامات الساعة الكبرى حضارة المايا ونهاية العالم.



السبت، 23 فبراير ترتيب الأحداث بالتفصيل. ترتـيب الأحداث وَوَقـائعِ آخـرِ الزّمَـان. يُخطئ كثير من الناس اليوم حتى من أهل العلم في ترتيب أحداث ووقائع آخر الزمان، فضلاً عن عدم معرفتهم أصلاً ببعض هذه الأحداث. فتجد أحدهم يظن أن قتال المسلمين لليهود حتى يختبئ اليهود وراء الحجر والشجر يظنه قبل ظهور المهدي. وتجد آخرين يعتقدون أن طلوع الشمس من مغربها هو أول الآيات الكبرى للساعة وليس خروج المسيح الدجال. وسمعت بعض كبار الدعاة يعلن في لقاء له أن " القسطنطينية " قد تم فتحها على يد الشاب محمد الفاتح يعني لن تفتح مرة أخرى، وقال عن فتح المسلمين لرومية عاصمة إيطاليا أنه سيكون فتحاً ثقافياً لا عسكرياً. وآخر ينكر ظهور المهدي، وثالث ورابع يدعى أن "الدجال" ظهر وهو التليفزيون، وغيره يقول إنه في "برمودة" يُطيّر الأطباق الطائرة ويفعل الأفاعيل الباهرة، وغير ذلك مما خلط فيه ناس كثير وخبطوا خبط عشواء وهم جميعاً أهل فضل وخير، ولكن النية الحسنة وحدها لا تكفي.


فنحن بحول الله وقوته نثبت في هذا البيان وقائع آخر الزمان، ونبين بجلاء ترتيب الحِدْثَان وتسلسلها الزمني في بيان مختصر في وريقات. لعل الله سبحانه ينفع به إذا اقبلت الفتن تترى وغشيتنا الأحداث عَجلى وادلْهَمَّت الخطوب وضاق لما به الصدر الرحيب، فتصيبنا دعوة مكروب أضاء الله له بهذا البيان وكشف له به طريق النجاة فنجا فلم يبخل علينا بدعوة صالحة، نسأل الله تعالى السلامة والنجاة من الفتن ما ظهر منها وما بطن. وإليكم وقائع الحقبة الأخيرة من عمر الدنيا مرتبةً ترتيباً زمنياً دقيقاً، مع تعليق لطيف على هاتيك الأحداث إن لزم الأمر، فنقول والله المستعان :. الحدث الأول : غزو العراق للكويت وتداعياته :. ووقع سنة م وكان بسبب طمع "صدام" العراق في بترول "جابر" الكويت، ففرّ الأخير إلى الروم الغرب النصراني الصليبي فجاء بهم إلى أهل الإسلام فتنة السراء فضربوا العراق وتمركزوا في أرض العرب في الجولة الأولى من الحرب العالمية الثالثة في "أول الملاحم".


وهو حصار اقتصادي وسياسي وسجن كبير لشعب العراق ونظامه بدأ منذ ضرب العراق ومستمر إلى يومنا هذا، ولا يظهر في الأفق أية بشائر لفكه وإنهائه. وهذا هو حصار "العجم"، والعجم هم مَنْ سِوَى العرب، وفعلاً شاركت فيه كل الدول فهم "العجم". وقد وقع الحصار فعلاً على "فلسطين" مع انتفاضة الأقصى في سبتمبر سنة م وهو مستمر إلى اليوم في سوريا، وهذا الحصار هو حصار "الروم" لأن القائم به أمريكا وقاعدتها العسكرية إسرائيل، فهو ما قال رسول الله r حصار من قِبَل الروم. وللعلم سيظل هذا الحصار وتستمر الانتفاضة الفلسطينية وقتال تلك العصابة المسلحة حول أبواب بيت المقدس وما حوله حتى يظهر المهدي. في حديث صحيح مسلم المذكور في كتاب الفتن من الصحيح والذي أوردته في البيان الأول من الكتاب أخبر الصادق المصدوق الحبيب محمد r عن حصار العراق، ثم بعده حصار الشام، ثم سكت هُنية أو هنيهة ثم يكون ظهور المهدي. و "الهنية" أو الهنيهة هي الفترة الزمنية القصيرة، أما "البُرهة" فهي الفترة الزمنية الطويلة، فالهنية تمتد آحاد السنوات، أما البرهة فقد تكون آحاد السنوات وقد تمتد إلى عشراتها.


فنحن الآن نعيش في هذه "الهُنيّة" والتي بدأت بحصار الشام فلسطين وتنتهي بظهور المهدي عليه السلام. وقد ظهرت حركة "طالبان" براياتها السود وهي العمائم السود والقُمص البيضاء بأزياء يتعجب الناس من شكلها وترتيبها، وكان ذلك نحو سنة م ست وتسعين وتسعمائة وألف من الميلاد. وتسمى من السُّنة والآثار النبوية الرايات السود الصغار تمييزاً لها عن الرايات السود الكبار لبني العباس إيران الشيعة والتي سبقت بزمن الرايات السود الصغار لطالبان بأفغانستان وهي المقصودة في الآثار النبوية، وفي بعض هذه الآثار إخبار عن الفترة الزمنية بين خروج أصحاب الرايات السود وبين ظهور المهدي وهي اثنان وسبعون 72 أي نحو ست سنوات، فإن صح الأثر فلم يبق إلا القليل الذي يُعد بالشهور. ومعروف أن أصحاب الرايات السود هم أول من ينصر المهدي ويوطئون له سلطانه، يقول رسول الله r : " يخرج ناس من المشرق فيوطئون للمهدي سلطانه" ابن ماجة والطبراني وغيرهما.


قال ابن كثير : هذه الرايات السود تأتي صحبة المهدي. وقد وقع هذا ، وتقول الآثار أن عِلّة مجئ الغرب براياته التحالف الأمريكي البريطاني الأوروبي ، هي اختلاف أصحاب الرايات السود فيما بينها فتأتيها رايات الغرب لضربها، أما الهدف الغير معلن فهو السيطرة على العالم بدءاً بالمشرق الشيوعي الشيعي وانتهاء بالشرق الأوسط الإسلامي. وكان على رأس رايات الغرب الأعرج الكندي رئيس الأركان للقوات المشتركة "ريتشارد مايرز" وهذا أيضاً من علامات ظهور المهدي. وهو آخر حدث وقع إلى اليوم، وما يلي فهي الأحداث المنتظرة على الترتيب الزمني المذكور :. وهي الجولة الثانية التي يتحشحش لها الشرق والغرب الآن حيث تحشد القوات وتُزجى الجيوش تحت الدرفس الأعلام والرايات.


أما الغرب الرومي فهو جاهز الآن، وأما الشرق الشيوعي الملحد والشيعي الضَّال ففي انتظار أقل شرارة لتحركه. وسينحاز المسلمون لمصالحة الغرب الرومي ويجبرون على الدخول في تحالفهم ضد الشرق بشقيه، إلا ما يكون من "العراق" فإن ولاءها وتحالفها سينحاز شرقاً. وستكون حرباً نووية مدمّرة لا تبقي ولا تذر ويكون النصر حليف معسكر الغرب الرومي والإسلامي. وقد يكون بسبب " هرمجدون " وما فيها من ضربات نووية على العراق. هذا محتمل جداً وقد يكون بسبب حرب المياه التي ستلجأ إليها الجيوش كما روى نعيم بن حمّاد في الفتن بسنده " لا تدع الروم على الساحل أيام الملاحم ماءً إلا عسكروا عليه " باب : ما بقى من الأعماق ص وقد يكون انحسار النهر نتيجة أعمال انتقامية إجرامية من تركيا العلمانية التي انحدرت تدريجياً حتى سقطت في مستقنع الكفر والعلمانية بعد أن كانت مقر الخلافة الإسلامية.


سبحان الله. فإن تركيا بها الآن عشرات السدود وآخرها "سد إبليسو" والتي بإمكانها منع مياه الفرات عن العراق بالكلية، فينحسر النهر عن جبل الذهب، وهذا الاحتمال أيضاً وارد ولا يقل عن سابقه توقعاً لحدوثه واحتمالاً. وللعلم فهاهو نهر الفرات بدأ بالانحسار. لا تقرب هذا الذهب :. هكذا يعلمنا حبيبنا محمد r أن نبتعد عن هذا الجبل الذهبي فإنه يكون عنده اقتتال شديد يستحِرّ معه القتل فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون، فمن حضره فلينأ عنه ولا يأخذ منه شيئاً، فهو ذهب حقيقي، لا كما يظن البعض إنه الذهب الأسود "البترول" لسبب بسيط هو أن البترول موجود في معظم دول العالم وشأنه في أعماق الأرض لا يظهر بانكشاف نهر او انحساره، وِإنما مُيز نهر الفرات بالجبل الذهبي. الحدث الثامن : موت خليفة الجزيرة. وكل من خلف غيره في الملك والحكم فهو خليفة، وقلنا قبل ذلك أنه يكون هناك قتال على الملك واختلاف ثلاثة من الأسرة على الزعامة والقيادة. هذا وإن الحدث السابع والحدث الثامن لا أجزم بترتيبهما المذكور فقد يكون بينهما تقديم وتأخير لا أستطيع القطع به فليس في مصادرنا ما يساعد على ذلك، إلا أنني مستريح للترتيب الذي أثبته. في هذا الوقت الذي يكون فيه الناس في هرج ومرج واختلاف بموت الخليفة واشتعال الفتن، تفجأ الناس آيات سماوية عجيبة في رمضان، نذكرها بغير ترتيب فأيتها ظهر أولاً فالأخرى ثم الثالثة ثم الرابعة على إثرها سريعاً، بحيث لا ينقضي رمضان إلا والناس يتوقعون — والحالة هذه — أموراً عظامًا وأحداثًا جسامًا وهي على الترتيب المتوقع الآتي :.


ويقال : إن اقتراب هذا النجم المذنب من الأرض سيسبب كوارث طبيعية، تغرق بعض بقاع الأرض بالمدّ البحري والفيضانات، ومنها نيويورك وفلوريدا بامريكا فالله أعلم بمدى صحة ذلك، وهو غير مستبعد في زمن العجائب. تسمع هَدّة وصوت عظيم فظيع مخيف يسمعه الجميع، ويأتي من السماء يصيب الناس منه بلاء عظيم، ويكون ذلك في النصف من رمضان في ليلة الجمعة. تنكسف الشمس في النصف من رمضان. ويظهر أن الحدثين الأخيرين في يوم واحد أو أحدهما وهو الصوت والهدّة يكون في الليل والكسوف يكون بالنهار قطعاً، ولكن لا أدري على وجه اليقين أيهما أسبق. إذا وقعت الآيات السماوية العجيبة في رمضان، فلا تسأل عن الفتن، فقد فتحت أبوابها وهاج بحرها وماج برها وانثالت على الأمة لا تدع أحداً إلا لطمته لطمة ففي شوال تكون " المعمعة " وهي صوت الحروب ومسير القبائل إلى بعضها للقتال تحرش البلاد ببعضها ، ثم يكون في ذي القعدة تجاذب القبائل أي اختلاف البلدان الإسلامية وبدء النزاعات المسلحة بينها. ثم يحج الناس هذا العام بغير إمام فيتشابكون ويتقاتلون في ذي الحجة في موسم الحج وتسيل الدماء الذكية على جمرة العقبة. ويكون ظهوره في مكة عند المسجد الحرام، مباشرة بعد أشهر المعامع والفتن المذكورة آنفاً فيبايع له بين الركن والمقام طائفة من العلماء يعرفونه بوصفه ونعته كي تسكن على يديه الفتن وتحقن الدماء.


الحدث الثاني عشر : جيش الخسف واشتهار أمر المهدي. يرسل السفياني جيشه العراقي من جهة الشام إلى مكة ليقاتل المهدي ويئد أمره في أوله، فيسير الجيش البئيس حتى إذا جاوز المدينة المنورة قاصداً مكة، فإذا استوى ببيداء المدينة خسف الله الأرض بهذا الجيش المغبون ولم يبق منه إلا رجل واحد يخبر الناس بهذا الخسف، وهنا يشتهر أمر المهدي في الناس ويأتيه من كل حدب وصوب من استطاع لمبايعته ونصرته، فيجتمع له اثنا عشر ألف رجلٍ أو خمسة عشر ألف رجلٍ يقاتلون بين يديه أكثرهم أصحاب الرايات السود ويأتيه أيضاً عصائب العراق وأبدال الشام ونجائب مصر. لا يتّعظ السفياني ولا يعتبر بآية خسف الجيش الذي أرسله، فيستعين بأخواله من قبيلة كلب ويرسل جيشاً آخر إلى المهدي فيهزمه المهدي هزيمة نكراء ويغنم غنائم كثيرة قال عنها رسول الله r : "والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب".


ويقبض على زمام السلطة ومقاليد الحكم في كل أنحاء الجزيرة. فالشيعة يبغضون أهل السنة بل ويكفرونهم، فهم أولى بالفتح، يغزوهم المهدي فيفتحها. فهذه نهاية دولة إسرائيل، وليس نهاية اليهود فلا تزال شراذم منهم وقطعان تنتظر ملكهم المخلص "الدجال"، وحيث يتبعه سبعون ألفاً لم يحن وقت استئصالهم بعد، وأرجو أن ينتبه إخوتي من الدعاة إلى أن نهاية دولة إسرائيل على يد المهدي والإجهاز على من بقى من اليهود سيكون بعد نزول عيسى وقتله الدجال. تأتي الروم براياتها الثمانين وقوام جيوشها الذي يقترب من الألف ألف وتدور رحى المعركة بالأعماق أو بدابق قريباً من دمشق، التي طالما وصفوها بالإرهاب ووضعوها على رأس قائمته، هاهم الإرهابيون — بزعمهم — يلقنونهم درساً لا ينسونه، وإن كان الزمن الباقي من عمر الدنيا لا يحتمل ذكرى أو نسياناً فليس أمامهم فرصة للانتقام ورد الاعتبار، ولكن المقصود بيان أن المسلمين بقيادة المهدي الأمين يهزمون الروم أمريكا وأوروبا هزيمة شديدة ويقتلون جُلَّهم حتى يبلغ الدم أجلمة الخيل أو تخوض في دمائهم خوضاً. وتدور رحى المعركة أربعة أيام — كما في صحيح مسلم — وتكون بالسيوف والخيل، فالأسلحة الاستراتيجية أسلحة الدمار الشامل دُمِّرت أو تعطلت لسبب من الأسباب ولو كانت موجودة ومتاحة للاستخدام، فما الذي يجعل دولة القطب الواحد أمريكا ومعها بريطانيا العظمى ودول أوروبا تتجشم التحرك البري ولقاء المسلمين في الشام سوريا ، أما كان الأسهل وهو الذي تعودوه أن يقصفوا سوريا من بعيد بقنابل ذكية أو نووية، كما فعلوا في هيروشيما وناجازاكي أو في العراق أو في أفغانستان؟.


إن حرب برية وتلاحم مباشر بأسلحة بسيطة بدائية. وهم خَوْز وكِرْمان، ويبدو أن هذه السرية لن يشارك فيها المهدي لأنهم حين يرجعون بعد الفراغ منها يجدون عيسى ابن مريم عليه السلام قد نزل من السماء. فقد يرسل المهدي هذه السرية بعد الملحمة الكبرى فيستغرقون وقتاً هناك للفتح فيرجعون ومعهم "فاجبابي" وأمثاله في السلاسل يسحبون فتتم فرحتهم بروح الله عيسى. القسطنطينية أو الأستانة أو استنابول عاصمة تركيا دولة الخلافة يغزوها سبعون ألفاً وهذا الفتح يسبق مباشرة خروج الدجال كما أخبر النبي r يعني أنه لم يقع بعد، وأرجو أن يكف المتكلمون باسم الدين عن الكلام فيما لم يحيطوا بعلمه. سيفتح المسلمون قسطنطينية كما فتحوها أول مرة.


ما إن يفتح المسلمون القسطنطينية حتى يخرج الدجال من غضبة يغضبها ولعلها غضبته من الانتصارات الباهرة المتتالية للمسلمين، ويظهر الدجال يعربد في الأرض أربعين يوماً يوم كسنة في الطول ويوم كشهر ويوم كجمعة وباقي أيامه كأيامنا، وقد أخبر النبي r أنه ينبغي علينا أن نقدر للصلوات قدرها في هذه الأيام الطوال يعني نصلي في اليوم الأول صلاة سنة وفي اليوم الثاني صلاة شهر وهكذا. ينزل عيسى عليه السلام في اليوم الأخير من حياة المسيح الدجال، فيطارده حتى يدركه بباب لُدِّ في فلسطين فيقتله بحربته، فيختبئ أتباعه السبعون ألف يهودي وراء الأحجار والأشجار فيقتلهم المسلمون بقيادة المهدي وتحت إشراف عيسى عليه السلام وهنا تتطهر الأرض من النجاسة والخبث والحمد لله رب العالمين ثم لا يلبث يأجوج ومأجوج أن يخرجوا ويملئوا الأرض فيدعوا عليهم عيسى عليه السلام فيموتون جميعاً، ثم يدعو عيسى فتأتي طير من البحر فتلقيهم حيث يشاء الله وتتطهر الأرض من زَهَمِهِم ونتنهم.


يتوجه المسلمون بعد ذلك لفتح رومية عاصمة إيطاليا ويدخلون الفاتيكان. لا يمكث المهدي بعد نزول عيسى طويل وقت، بل عاماً أو عامين على الأكثر، ثم يتوفى ويستخلف المسلمون تحت إشراف عيسى عليه السلام رجلاً آخر بعد المهدي وهو "القحطاني" فيسير بسيرة المهدي وما هو دونه بل مثله في الفضل والخير. ثم يموت عيسى عليه السلام بعد المهدي ببضع سنوات خمس أو ست ويصلى عليه المسلمون. يُسلَّط على الكعبة ذو السويقتين الحبشي فيخرب الكعبة ويقلعها حجراً حجراً، ثم لا يمكث إلا يسيراً حتى تطلع الشمس من مغربها ثم تخرج دابة من صدع بالصفا عظيمة المنظر تكلم الناس وتُعلّمهم في وجوههم فتضئ وجوه المؤمنين وتُظلم وجوه الكفار ثم يظهر دخان عظيم في السماء يكون رحمة على المؤمنين وعذاباً على الكافرين.


ثم تأتي ريح ليّنة من قِبل الشام فتقبض أرواح المؤمنين جميعاً ولا يببقى إلا الكفار ثم تقع خسوف ثلاثة : بالمشرق والمغرب وأرض العرب ثم تخرج نار من اليمن تحشر الناس إلى أرض المحشر بالشام ثم تقوم القيامة ويفنى الكون كله ويعود إلى حالته الأولى كما كان سديماً وبخاراً. رسالة أحدث رسالة أقدم الصفحة الرئيسية.



أحاديث آخر الزمان,مواضيع ذات صلة بـ : أحاديث آخر الزمان

Webيَخْرُجُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ أَقْوَامٌ أَحْدَاثُ الْأَسْنَانِ ، سُفَهَاءُ الْأَحْلامِ 1. (عَبْدُ اللَّهِ) وشهرته عبد الله بن أحمد الشيباني Webومن هذا المنظور، إليك ترتيب أحداث نهاية الزمان التي يكشفها الكتاب المقدس: 1. اختطاف الكنيسة. يأتي المسيح على السحاب "ليختطف" كل الذين يثقون به (كورنثوس الأولى 52). في نفس الوقت، "الأموات في المسيح" سيُقامون ويؤخذون إلى السماء أيضًا. من وجهة نظرنا اليوم، هذا هو الحدث التالي في الجدول الزمني الأخروي WebAug 28,  · فيلم قصير يحاكي أحداث آخر الزمان ونهاية العالم والحضارة الحديثةمشاهدة ممتعةالفيديو عالي الدقة full HD WebApr 20,  · أحداث آخر الزمان ونبوءات ﷺ العشر، علامات النهاية وملحمة أرمجدون | الفيلم الوثائقي الشامل - YouTube / أحداث آخر الزمان ونبوءات ﷺ العشر، علامات النهاية وملحمة أرمجدون | الفيلم ... read more



سيكون المسيح المخلص من نسل الملك داوود ويحكم شعب إسرائيل. منذ اكتشاف الوقت العميق الذي يقدر عمر الأرض ، الذي يمثل الخطاب العلمي حول نهاية الزمان ويركز على مصير الكون. أسطورة مايتريا "التبت، كوريا، منغوليا" تتماسّ هذه الأسطورة مع الأفكار الإسلامية والمسيحية عن نهاية العالم بشكل ما، خاصة عند الحديث عن مُخلّص يجتمع حوله البشر ليعود السلام إلى الأرض من جديد، قبل أن ينتهي الكون بالكامل. عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ وشهرته عبد الله بن إدريس الأودي. قوله: والملحدين أي: وقتل الملحدين وهو جمع ملحد، وهو العادل عن الحق المائل إلى الباطل. قَوْله: حَدثنَا خَيْثَمَة قَالَ الْإِسْمَاعِيلِيّ: خَالف عِيسَى بن يُونُس فَقَالَ عَن الْأَعْمَش: حَدثنِي عَمْرو بن مرّة عَن خَيْثَمَة بِهِ، وَهَذَا يبين أَن فِيهِ انْقِطَاعًا.



الثقافة التأثير على الحضارة الطب شعيرة دينية [الإنجليزية] الفن المسيحي يسوع مريم الأدب المسيحي الموسيقى كنيسة كاتدرائية التعليم العمارة عمارة الكاتدرائيات الاقتصاد العمل الخيري في المسيحية التأثير في الحضارة الإسلامية. لا يتّعظ السفياني ولا يعتبر بآية خسف الجيش الذي أرسله، فيستعين بأخواله من قبيلة كلب ويرسل جيشاً آخر إلى المهدي فيهزمه المهدي هزيمة نكراء ويغنم غنائم كثيرة قال عنها رسول الله r : "والخيبة لمن احداث نهاية الزمان يشهد غنيمة كلب". قَوْله: حداث الْأَسْنَان بِضَم الْحَاء وَتَشْديد الدَّال هَكَذَا فِي رِوَايَة الْمُسْتَمْلِي والسرخسي، وَفِي أَكثر الرِّوَايَات: أَحْدَاث الْأَسْنَان، جمع حدث بِفتْحَتَيْنِ وَهُوَ صَغِير السن, احداث نهاية الزمان. سيتوقف الماء لوهلة، ثم يخرج الإله الأسود وعلى رأسه بومة تصرخ في غضب، ليهلك الجميع وينتهي أمر الكون بالكامل. X رائع! اليهودية يوم القيامة في اليهودية الخلاص سفر دانيال قبالة. تصنيفات : الآخرة في الأديان الإسلام والأديان الأخرى جدالات متعلقة باللاهوت المسيحي حياة بعد الموت احداث نهاية الزمان الرعب عبارات كتابية علم الآخرات علم الآخرات المسيحية نبوءات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق