الجمعة، 24 مارس 2023

مجزوءة الطبيعة والثقافة pdf

مجزوءة الطبيعة والثقافة pdf

تحميل ملخص درس مجزوءة الطبيعة والثقافة الإنسان كائن ثقافي PDF,أنت تستخدم إضافة Adblock

تمهيد إن اعتبار الإنسان كائنا ثقافيا يعني انه منتج للثقافة بكل مظاهرها سواء كأفكار وقيم ومعتقدات، أ 8-مفهوم الطبيعة لقد قدم لنا جان فال تعريفا اشتقاقيا لكلمة الطبيعة، حيث نجد مفردة (physis) الإغري See more Webتحميل ملخص درس مجزوءة الطبيعة والثقافة الإنسان كائن ثقافي PDF. الصفحة الرئيسية ملخصات التعليم الإبتدائي ملخصات الإعدادي ملخصات الثانوي التأهيلي Webمجزوءة الطبيعة و الثقافة | PDF % (1) 50 views 6 pages مجزوءة الطبيعة و الثقافة Uploaded by HamzaAni Copyright: © All Rights Reserved Available Formats Download as PPTX, WebRequest a review. Learn more Webمجزوءة الطبيعة والثقافة مادة الفلسفة الجذع المشترك العلمي. تحميل الدرس. المقرر: الفلسفة جذع مشترك علمي وأدبي وتكنولوجي. نوع المحتوى: درس. المستوى: الجدع المشترك. الدرس: التمييز بين الطبيعي ... read more




يثير هذا المحور إشكالية رئيسية تتعلق بمعيار التمييز هو ما بين طبيعي هو وما ثقافي. فكيف يمكن التمييز بينهما؟. إن مفهوم الطبيعة يشير أساسا إلى ما هو غريزي وبيولوجي ومشترك بين الإنسان والحيوان، في حين يدل مفهوم الثقافة على ما هو مكتسب من معارف ومعتقدات وأنماط عيش مختلفة، غير أن السلوك الإنساني يتدخل فيه ما هو طبيعي وفطري مع ما هو ثقافي ومكتسب، وهو الأمر الذي يستلزم ضرورة وضع معيار للتمييز بينهما، وفي هذا الإطار اقترح كلود ليفي ستراوس معيار القاعدة وما هو عام من أجل التميز بين ما هو طبيعي وما هو ثقافي، هكذا فحضور القاعدة يجعلنا نكون أمام ما هو ثقافي، أما ما هو عام فيشير إلى الضروري والكوني.


ان كلمة طبيعة في مفهومها العامي هي كل ما هو مشاهد ومرئي من مناظر طبيعية كما تعني كلمة طبيعي العادي, كأن يقال هذا أمر طبيعي, او هذا أمر عادي, غير ان الفهم العامي ضيق وسطحي وذاتي. وهو مخالف للمعرفة العلمية أساسا فهو ضيق لأنه يحصر الطبيعة في البيئة الجغرافية وسطحي لأنه لا ينفذ إلى حقيقة الطبيعة خاصة حينما يقع الخلط بين ماهو طبيعي وبين ماهو عادة, ثم هو ذاتي لأنه ما أفهمه أنا من الطبيعي العادي قد لا يفهمه غيري. الطبيعة في اللغة مشتقة من الفعل طبع, ومصدرها الطبع بمعنى الأصل والفطرة والجبلة, أما في اللغة الفرنسية فالكلمة ذات الأصل اللاتيني مشتقة من الفعل بمعنى ولد ومن ثمة فالطبيعة تعني ما يولد الإنسان وهو مزود به. قد ينظر الانسان العادي الى الثقافة على أنها سعة إطلاع وكثرة معلومات من غير تخصص ولا تعمق, غير أن فهما كهذا لا يكشف المعنى الحقيقي للثقافة فهو سطحي لا يأخذ الا بالمظاهر ثم هو ضيق يجعل الثقافة حكرا على البعض من الناس في حين ان الثقافة ظاهرة اجتماعية بمعنى المعنى العامي يعكس نظرة عنصرية ويترجم مفهوما أفرزته العقلية الأوربية المتعالية عن غيرها من الثقافات.


كلمة ثقافة مشتقة من الفعل ثقف فيقال ثقف الرجل أي صار حاذقا والرجل الثقف الحاذق الفهم ذو الفطنة والذكاء, أما في الأصل اللاتيني فكلمة تعني إصلاح الشيء وتهذيبه وإعداده للاستعمال. رغم أهمية التحديد اللغوي للثقافة الا انه لا يكشف عن مكونات الثقافة. ويقول تايلور في تعريفه للثقافة:. الثقافة هي ذلك الكل المركب الذي يشتمل المعرفة, والمعتقدات والفنون والأخلاق والقانون والعرف, وغير ذلك من المقدرات والعادات التي يكتسبها الانسان بوصفه عضوا في مجتمع. جورج بطاي ولد سنة م, توفي م, فيلسوف فرنسي تأثر في كتاباته بالفيلسوف الألماني فردريك نيتشه, وبالنزعة السوريالية. يعتبر الانسان منتجا للثقافة من خلال الادوات التي صنعها و السلوكات والنشاطات التي يقوم بها, فلكل مجتمع خصائصه الثقافية وحاجاته التي ينفرد بها عن غيره, أما فيما يتعلق بكون الانسان نتاج للثقافة فمعناه ان هذا الكائن العاقل يتم ترويضه على ثقافة المجتمع الذي ينتمي إليه, مثلا كاللغة التي نتحدث بها, فنحن لم نكن أحرارا في تقبلها حينما ولدنا إنما ارتبطت بنا من خلال التنشئة الاجتماعية أي للتربية, وهناك الكثير من الامثلة المتوافرة في هذا الصدد, وبهذا يكون الانسان منتج للثقافة ونتاج لها في الوقت عينه.


نستنتج من خلال ما تم ذكره ان الإنسان أبدع ثقافات متنوعة تتمثل في التقاليد واللغات والأنشطة…لكن في الوقت نفسه يربي الأجيال التي تليه على نفس الثقافة التي ابتدعها وبذلك يكون منتج ونتاج للثقافة. أتعرف الطبيعي والثقافي في الإنسان :هل هناك طبيعة إنسانية؟. هو فيلسوف فرنسي معاصر منحدر من أسرة يهودية يونانية, ولد سنة م,اهتم بعلم الاجتماع والبيولوجيا والأبستمولوجيا, كما كان مناضلا في الحزب الشيوعي, كما أخضع إدغار موران العلم الحديث الى مساءلة منهجية جامعة, كما أنتج عدة كتب مهمة في ميادين متنوعة من بينها:. وهكذا تتداخل في طبيعة الانسان العناصر الطبيعية بالعناصر الثقافية, فتكون كل أفعاله وسلوكياته, أفعال طبيعية وثقافية في نفس الآن, كأفعال : الاكل والشرب والنوم…. ان هناك علاقة تفاعلية بين الطبيعة والثقافة, حيث تؤثر الطبيعة في الثقافة, والعكس صحيح, وهكذا نجد الانسان يتفاعل هو الآخر مع الثقافة, فهو كائن منتج للثقافة وفي نفس الوقت نتاج لها, وهذا ما يجعله مزدوج الطبيعة فيه ما هو ثقافي, وما هو طبيعي في نفس الوقت….


يثير هذا المحور اشكالية رئيسية تتعلق بمعيار التمييز بين ماهو طبيعي وماهو ثقافي, فمفهوم الطبيعة يشير أساسا الى ماهو غريزي وبيولوجي يشتركه الانسان والحيوان, في حين يدل مفهوم الثقافة كل ماهو مكتسب من معارف ومعتقدات وأنماط عيش مختلفة, غير أن السلوك الانساني يتدخل فيه ما هو طبيعي وفطري مع ماهو ثقافي ومكتسب, وهو الأمر الذي يستلزم ضرورة وضع معيار للتمييز بينهما. يتميز الانسان عن باقي الكائنات بالعقل, وهو ما جعله كائنا ثقافيا بامتياز. وتتجلى ثقافته في العديد من المظاهر والتجليات, ومن أبرزها اللغة والمؤسسات وأنماط العيش والتبادل. فبأي معنى يمكن اعتبار الانسان كائنا لغويا؟ وما الذي يميز اللغة الانسانية عن اللغة الحيوانية؟ وماهي المؤسسة؟ وكيف ظهرت ؟وبأي معنى يمكن اعتبار المؤسسة مظهرا م مظاهر الثقافة لدى الإنسان؟. كلود لوفي ستراوس ولد يوم 28 نونبر من سنة م ببلجيكا,وتوفي 30اكتوبرم بباريس-فرنسا. عالم اجتماع انثروبولوجي, فرنسي معاصر, من اهم البنيويين المعاصرين,لدراسة الاساطير والثقافات القديمة, من مؤلفاته:. كلود ليفي ستراوس يفند فكرة أساسية قال بها كثير من علماء الأنثروبولوجيا مفادها ان صنع الادوات هو ما يميز الثقافة عند الانسان, وهي الخط الفاصل بين الطبيعة والثقافة, لذلك تم تعريف الانسان بأنه حيوان صانع, وأضاف ستراوس اللغة كمظهر ثقافي انتجه الإنسان للتواصل فهي تعبر عن تطوره وانفراده بالإبداع عن باقي الكائنات الاخرى.


ول ديورانت ولد سنة , توفي سنة م, فيلسوف ومؤرخ فرنسي, من بين مؤلفاته المشهورة —قصة الفلسفة و-قصة الحضارة و —مباهج الفلسفة. والمحكمة, عن طريق القوانين والتشريعات التي تجعلها تفك النزاعات بين الناس قصد حل العدل والمساواة وإعطاء الحق لكل ذي حق. نستنتج مما سبق ان المؤسسة انتاج بشري بامتياز وتعبر عن مدى تطوره , فهي تمثل ثقافة الانسان وابداعه الذي ينفرد عن باقي الكائنات, فالإنسان كائن ثقافي بامتياز. أنماط العيش تتمثل في مجموعة من المبادئ والاساليب والاسس المنظمة للسلوك اليومي للإنسان على مستوى مأكله ومشربه وملبسه وعلاقاته الاجتماعية…وكل هذا يمثل ثقافة خاصة بكل مجتمع على حدة, فالمجتمع المغربي يتميز بثقافة الاكل والشرب والكلام والمعاملات…عن ثقافة المجتمع الاوربي مثلا. الانسان يعتبر كائن ثقافي بامتياز وما يدل على ابداعه وثقافته كونه يمتاز عن غيره بطريقة كلامه وتعامله, كما أنتج منظومة من العلاقات الانسانية كالزواج وتبادل الأموال والخدمات, وهذا جعل الانسان يبدع ويطور نفسه ليتماشى و طموحاته التي لا تنتهي.


ان الانسان كائن ثقافي منتج للثقافة ونتاج لها في نفس الوقت, وتتجلى ثقافته في عدة مظاهر من أهمها اللغة والمؤسسات, هكذا يعتبر الانسان كائنا لغويا يبتكر منظومة لغوية رمزية تتميز بالتمفصل, وبارتباطها بالوعي والعقل لدى الإنسان, وهو ما يجعلها لغة ابداعية ومتطورة عكس اللغة الحيوانية التي تظل مجرد وظائف بيولوجية وغريزية. كما تتجلى ثقافة الانسان في ابتكاره للمؤسسات التي ينظم من خلالها حاجاته عبر ميثاق وقوانين يسير بها شؤونه الاجتماعية والدينية…كما ساهم في تطوير عيشه وارتباطه بالأفراد الآخرين عن طريق علاقات تبادل متنوعة. لقد شكلت الطبيعة ولازلت بالنسبة للإنسان ذلك المجال الحيوي الذي استطاع من خلال ضمان بقاء وجوده، كما أنها هي ذلك المجال الذي برهن الإنسان من خلاله على ما لديه من أفكار وقدرات ومواهب، وإذا كان الإنسان هو ذلك الكائن الفاعل فإن الطبيعة تشكل مجالا لفعله، وعن طريق هذا الفعل يغير الإنسان الطبيعة ويحول أشياءها إلى منتوجات، وهو في نفس الوقت يغير من ذاته ومن وعيه أيضا، لقد شكلّت الطبيعة بالنسبة للإنسان دائما لغزا محيرا، فكلّما اعتقد أنه تمكّن من فهمها والتوصل إلى قوانينها إلا وباغتته بأسرار جديدة وبظواهر غريبة وكشفت له عن مدى قوتها، الشيء الذي دفع الإنسان إلى أن يكون دائما في حالة استنفار وهو يواجه الطبيعة، إلا أن هذه الأخيرة تمثل بالنسبة للإنسان تلك المعشوقة التي أحبها وأغرم بجمالها ومفاتنها، من هنا هذه العلاقة المركبة بين الطبيعة والإنسان.


هي الفلسفة التي كانت تدرس في المدارس في عصره والتي كان يغلب عليها في نظره اللفظية والتلقين واعتبرها من ثم فلسفة عقيمة لأنها كانت تهتم في العلم فقط بمعرفة معاني الأشياء الطبيعية. إنها فلسفة تهتم بخصائص الأجسام المادية والطبيعية واستعمال أدوات ووسائل لتحقيق ذلك، وليس اعتمادا على الوصف والكلام فقط، وعن طرقها سيتم الوصول في النهاية إلى السيادة على الطبيعة وتملكها. دعوة ديكارت إلى اعتماد المبادئ العامة في علم الطبيعة ليس من أجل أن نكون سادة ومالكين للطبيعة، ولكن من أجل حفظ الصحة التي هي بلا ريب الخير الأول وأساس جميع الخيرات. برتراند راسل — : عالم رياضيات وفيلسوف بريطاني، ومن أشهر المفكرين والشخصيات العامة في بريطانيا حتى وفاته في عام عن ثمانية وتسعين عاماً. يقدم راسل في نصه أطروحة يجيب فيها عن الإشكال المطروح، فعلاقة الأيونيين بالطبيعة كانت علاقة حب وعشق إن لم نقل قداسة لكونها شكلت معبودتهم الساحرة، إلا أن هذه العلاقة وبعد ظهور العلم الحديث تحولت إلى علاقة سيطرة وهيمنة.


اعتمد راسل في النص على بنية مفاهيمة غنية ومتنوعة يطغى عليها طابع التقابل وأبرزها: العلم، الطبيعة، باعث الحب، باعث السيطرة، ويمكن صياغة العلاقة بينها كالتالي: وضع راسل علاقة الإنسان بالطبيعة في مرحلتين، الأولى مع الأيونيين وتمثل علاقة حب وعشق، والثانية مع الإنسان بعد ظهور العلم الحديث تمثل علاقة هيمنة وسيطرة. يعرض راسل في هذا النص نظرة الفلاسفة اليونانيين للطبيعة، معتبرا أن نظرة الفيلسوف اليوناني للطبيعة كانت نظرة عاشق لها ومحترم لقوانينها، وكانت بمثابة معبودتهم الساحرة وانجذبوا إليها بعقل عاطفي جبار، ومن قوة هذا العقل برزت حركة العلم الحديث كلها التي شكلت منعطفا حاسما من خلاله تحول رجل العلم من عاشق ومحب للطبيعة إلى طاغية جبار مسيطر عليها، ليبقى في الأخير مكمن السعادة مع راسل في تحقيق الإنسان مع الطبيعة. الأستاذ محمد بضاض ذ. باحث في مجال علم النفس la Psychologieومجال علوم التربية،والعلوم الشرعية. خريج جامعة سيدي محمد بن عبد الله-كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز-فاس خريج جامعة مولاي اسماعيل-كلية الآداب والعلوم الإنسانية-مكناس.


Save my name, email, and website in this browser for the next time I comment. فما هي مظاهر الثقافة عند الإنسان؟ وما العلاقة التي تربط الطبيعة بالثقافة؟ وكيف يتفاعل الإنسان مع الطبيعة؟ وما هي مظاهر تعدد الثقافات واختلافها؟ 2-الإنسان كائن ثقافي تمهيد لقد كان الإنسان يعيش في حالة الطبيعة شأنه شأن باقي الحيوانات الأخرى، يعيش حالة عزلة وتوحش بين الأدغال، لكنه اهتدى بعد ذلك إلى خلق عالم خاص هو به، عالم الثقافة من خلال إنتاج مجموعة من الأدوات والوسائل، وخلق أشكال للتعبير والتواصل. فما هي مظاهر الثقافة لدى الإنسان؟ وهل يمكن اعتبار اللغة مظهرا أساسيا من مظاهر الثقافة؟ وكيف ساهمت المؤسسات في انتقاله إلى عالم الثقافة؟ وما هي أشكال التواصل وأنماط العيش لدى الإنسان؟ 3-اللغة كعلامة ثقافية إن العلامة التي تميز الثقافة عند الجنس البشري هي اللغة، في نظر ك. فما هي الطبيعة؟ وما المقصود بالثقافة؟ وما العلاقة التي تربط الإنسان بالطبيعة؟ وكيف يتفاعل هو ما طبيعي، هو بما ثقافي في الإنسان؟ 8-مفهوم الطبيعة لقد قدم لنا جان فال تعريفا اشتقاقيا لكلمة الطبيعة، حيث نجد مفردة physis الإغريقية، و natura اللاتينية تعني: القدرة على النمو الكامنة في الأشياء، كالسماء، الأرض، الكواكب، الحيوانات والإنسان، كما قدم أرسطو مفهوما فلسفيا للطبيعة عندما اعتبر طبيعة شيء ما هو فكرته أو شكله، وأن الطبيعة الأولى هي الماهية.


مدخل طبيعي: يتمثل في كونه كائنا حيا يتميز بسمتين أساسيتين وهما: كونه يمشي على قدمين، ويمتلك دماغا كبيرا. وهكذا تتداخل في طبيعة الإنسان العناصر الطبيعية بالعناصر الثقافية، فتكون كل أفعاله وسلوكاته أفعال طبيعية وثقافية في نفس الآن، كأفعال الأكل والشرب والنوم … استنتاج إن هناك علاقة تفاعلية بين الطبيعة والثقافة، حيث تؤثر الطبيعة في الثقافة، والعكس صحيح، وهكذا نجد الإنسان يتفاعل هو الآخر مع الثقافة، فهو كائن منتج للثقافة وفي نفس الوقت نِتاج لها، وهذا ما يجعله مزدوج الطبيعة فيه ما هو ثقافي، وما هو طبيعي في نفس الوقت. فما العلاقة التي تربط الإنسان بالطبيعة؟ هل هي علاقة توافق أم صراع؟ وما هي أشكال السيطرة على الطبيعة؟ وهل ينبغي أن نحد من تدخلنا في الطبيعة؟ ولماذا؟ الانسجام مع الطبيعة يتميز الإنسان عن باقي الكائنات الأخرى بما فيها الثدييات في نظر رالف لينتون بقابليته للتعلم إلى ما لا نهاية، وباعتبار الإنسان مزدوج الطبيعة، أي كائن عاشب من جهة، ولاحم من جهة ثانية، أهله هذا لتطوير الزراعة، وتدجين الحيوانات كذلك، وبهذا فقد استغل كل الإمكانات التي تتيحها له الطبيعة، وبما أنه كائن يمشي على قدمين، فقد كان استعمال الدرج بالنسبة له أنسب من المنحدرات، إن امتلاك الإنسان لجسد عار من الشعر دفعه إلى صنع الملابس وبناء المساكن، بل ظهرت لديه كذلك بعض السلوكات والعادات المرتبطة بالاحتشام والاستحمام.


ظهور مشاعر التآزر والتضامن في مواجهة هذه الكوارث، ما دامت الغاية هي الحفاظ على بقاء الإنسانية. الطموح الثاني: ويتمثل في السيطرة على كل الجنس البشري، وهذا الطموح يتميز بخاصية الاحترام لكنه يتميز بخاصية الطمع كذلك. الطموح الثالث: وهو طموح الإنسان للسيطرة على الطبيعة والكون، وهو طموح يتميز بالعظمة والنبل. الإنسان الصانع: هو الكائن الذي يصنع الأدوات عن طريق تحويله للمواد الطبيعية الى منتوجات صناعية وثقافية قابلة للاستعمال. اللغة: سلسلة من الاصوات الدالة المتوافق عليها عند جماعة لغوية معينة تستعملها كأداة للتبليغ والتواصل. التمفصل: ويعني في اللغة: قابلية الجمل والمنظومات اللغوية للتقطيع والتجزئة الى عدد لا نهائي من المقاطع أو الوحدات الحروف والكلمات. السنن: هو المخزون الذي يتخير منه الفاعل المتكلم مجموع الوحدات التي تؤلف الملفوظ أو الرسالة.


الإنسان الصانع: هو الكائن الذي يصنع الأدوات عن طريق تحويله للمواد الطبيعية إلى منتوجات صناعية وثقافية قابلة للاستعمال. اللغة: سلسلة من الأصوات الدالة المتوافق عليها عند جماعة لغوية معينة تستعملها كأداة للتبليغ والتواصل. التمفصل: ويعنـي في اللغة قابلية الجمل والمنظومات اللغوية للتقطيع والتجزئة إلى عدد لانهائي من المقاطع أو الوحدات الحروف والكلمات. السنن: المخزون الذي يتخيـر منه الفاعل المتكلم مجموع الوحدات التـي تؤلف الملفوظ أو الرسالة. ج-أسلوب الترتيب والإحصاء وتدل عليه المؤشرات التالية: أولا لأن اللغة… وثانيا لأن… وأخيرا… د-أسلوب العرض وتدل عليه المؤشرات اللغوية التالية: وإنما في اللغة المنطوقة… يبدو لي أن اللغة هي الظاهرة الثقافية بامتياز… إن اللغة هي الأداة الأساسية… 8-استنتاج كلود ليفي ستراوس يتناول من خلال هذا النص إشكالية الحد الفاصل بين الطبيعة والثقافة إذ يدحض التصور السائد وسط الأنتروبولوجيين لمدة زمنية طويلة والقائل بأن صنع الأدوات هو الحد الفاصل بين الطبيعة والثقافة، وفي المقابل لا يقدم ستراوس الإنسان باعتباره صانعا، فالصناعة ليست علامة مميزة للثقافة، بل ما يجعل الإنسان إنسانا وينتمي إلى عالم الثقافة هو قدرته على التواصل اللغوي اللساني مع أفراد مجموعته البشرية، وبهذا فاللغة هذه الأداة الأساسية والوسيلة التي تميـز الإنسان عن باقي الموجودات باعتباره كائن ثقافي، ويرجع السبب في اعتراضه على معيار صنع الأدوات كحد فاصل بين الطبيعة والثقافة هو قدرة بعض الحيوانات على محاولة صنع الأدوات ورغم ذلك لن تتمكن من تخطي حالة الطبيعة لولوج حالة الثقافة، بينما تعتبـر اللغة خاصية إنسانية محضة لذا يكنى الإنسان بالكائن اللغوي.


ب-لماذا النص بين المؤسسة والحاجات؟ يربط النص بين المؤسسة والحاجات، لأن المؤسسة تلبي بشكل غير مباشر رغبات الأفراد وتتحكم فيها، وذلك من خلال إخضاعها إلى ميثاق وقوانين منظمة تسمح بتلبية الحاجات البيولوجية بشكل ثقافي ومؤسساتي. ج-ماذا يقصد صاحب النص باستعمال الجهاز المادي داخل المؤسسة؟ كل مؤسسة تخضع لميثاق وقوانين ولكنها أيضا تتوفر على جهاز مادي تشتغل من خلاله وتمارس وظائفهاـ والمقصود بالجهاز المادي للمؤسسة هو البنية التحتية والأجهزة المادية، والوسائل والرأسمال المادي وغير ذلك، على سبيل المثال يتمثل الجهاز المادي للأسرة في البيت والحقل والأرض، أما بالنسبة لمؤسسة الدولة نذكر الوحدة الترابية والقوة العسكرية والرأسمال المالي. الثقافة التنظيمية سوشو الثقافة التنظيمية سوشو. شرح اللغه والثقافه شرح اللغه والثقافه. لتعارفوا - الدولة التعارفية لتعارفوا - الدولة التعارفية. Bahasa, Budaya, Dan Masyarakat Bahasa, Budaya, Dan Masyarakat. أثر النقل على لغة العرب وفكرها قديماً وحديثاً أثر النقل على لغة العرب وفكرها قديماً وحديثاً.


تحليل نص كلود ليفي سترواس تحليل نص كلود ليفي سترواس. التعريف بالثقافة الاسلامية 1 التعريف بالثقافة الاسلامية 1. محاضرات الفرد والثقافة محاضرات الفرد والثقافة. دور التراث المادي واللامادي لمجتمع وادي سوف في تحديد ملامح الهوية الثقافية وتكاملها دور التراث المادي واللامادي لمجتمع وادي سوف في تحديد ملامح الهوية الثقافية وتكاملها. religion religion. الدرس رقم 18 الدرس رقم محاضرات-نهائية 1. docx محاضرات-نهائية 1. مادة الحضارة الإنسانية فاينل مادة الحضارة الإنسانية فاينل. الثقافة التنظيمية merged الثقافة التنظيمية merged. بين الثقافة و الحضارة بين الثقافة و الحضارة. ce84ebaca-b82b-3ae53e ce84ebaca-b82b-3ae53e علم الاجتماع علم الاجتماع. التربية الوطنية معدل 1 التربية الوطنية معدل 1. les roles de la langue en arabe les roles de la langue en arabe. Article 11 Article هي كل ما يوجد على الأرض، خارج الإنسان.


و هي أيضا ما هو فطري في الإنسان يمتلكه منذ ولادته. أ- الطبيعة هي الخصائص الثابتة التي تميز كائنا أو شيئا ما بحيث لا يمكن تصوره بدونها، كالاحتراق بالنسبة للنار أو المكر بالنسبة للثعلب. ب- الطبيعة هي مجموعة الأشياء الخارجية التي لم يتدخل الإنسان في صنعها كالأشجار و الجبال مثلا. ج- الطبيعة هي مجموعة الخصائص الفطرية و الغريزية التي تولد مع الإنسان و المشتركة بين جميع الناس، كالأكل و النوم. و بهذا المعنى فالطبيعة هي عكس ما هو مكتسب و ثقافي. د- و تعني الطبيعة أيضا ما هو خالص و غير مصنع، كالعسل الذي لم يضف إليه الإنسان موادا جديدة. ه- يمكن أن نستنتج من التعريف الوارد في المعجم الفلسفي لجميل صليبا، بأن الطبيعة تعني مجموع القوانين التي تخضع لها الأشياء الموجودة في الكون.


و- يمكن أن نستنتج من التعريف الوارد في المعجم الفلسفي لأندري لالاند، بأن الطبيعة تشير إلى ما هو فطري و موروث و بيولوجي، بخلاف ما هو مكتسب و ثقافي. و تدل أيضا على معارف مكتسبة، علمية أو فلسفية أو عامة. و هي كذلك مجموع المظاهر الفكرية لحضارة معينة، و للحياة في مجتمع. تشير الثقافة إلى ما هومكتسب من معارف، و معتقدات اجتماعية، و أنماط عيش مختلفة. و تختلف الثقافة من مجتمع لآخر. و لذلك فهي ترادف أحيانا مفهوم الحضارة. و بهذا المعنى فهي تأتي في مقابل ما هو فطري بيولوجي ووراثي يوجد مع الإنسان منذ الولادة.



المحور الأول : التمييز بين الطبيعة و الثقافة. هي كل ما يوجد على الأرض، خارج الإنسان. و هي أيضا ما هو فطري في الإنسان يمتلكه منذ ولادته. أ- الطبيعة هي الخصائص الثابتة التي تميز كائنا أو شيئا ما بحيث لا يمكن تصوره بدونها، كالاحتراق بالنسبة للنار أو المكر بالنسبة للثعلب. ب- الطبيعة هي مجموعة الأشياء الخارجية التي لم يتدخل الإنسان في صنعها كالأشجار و الجبال مثلا. ج- الطبيعة هي مجموعة الخصائص الفطرية و الغريزية التي تولد مع الإنسان و المشتركة بين جميع الناس، كالأكل و النوم. و بهذا المعنى فالطبيعة هي عكس ما هو مكتسب و ثقافي. د- و تعني الطبيعة أيضا ما هو خالص و غير مصنع، كالعسل الذي لم يضف إليه الإنسان موادا جديدة. ه- يمكن أن نستنتج من التعريف الوارد في المعجم الفلسفي لجميل صليبا، بأن الطبيعة تعني مجموع القوانين التي تخضع لها الأشياء الموجودة في الكون. و- يمكن أن نستنتج من التعريف الوارد في المعجم الفلسفي لأندري لالاند، بأن الطبيعة تشير إلى ما هو فطري و موروث و بيولوجي، بخلاف ما هو مكتسب و ثقافي. و تدل أيضا على معارف مكتسبة، علمية أو فلسفية أو عامة.


و هي كذلك مجموع المظاهر الفكرية لحضارة معينة، و للحياة في مجتمع. تشير الثقافة إلى ما هومكتسب من معارف، و معتقدات اجتماعية، و أنماط عيش مختلفة. و تختلف الثقافة من مجتمع لآخر. و لذلك فهي ترادف أحيانا مفهوم الحضارة. و بهذا المعنى فهي تأتي في مقابل ما هو فطري بيولوجي ووراثي يوجد مع الإنسان منذ الولادة. و يرجع هذا التمييز إلى انفراد الإنسان بميزة العقل، الذي مكنه من تطوير أنماط عيشه و سلوكا ته، و ابتكار عدة تقنيات، و إنتاج معارف و علوم وفنون. و هذا التنوع هو مظهر من مظاهر الثقافة لدى الإنسان. نستنتج من الجدول أن هناك خصائص مشتركة بين الإنسان و الحيوان، و هي الخصائص الطبيعية، بينما هناك خصائص ينفرد بها الإنسان، و هي الخصائص الثقافية. هكذا يمكن القول أن كل ما هو مشترك بين الإنسان و الحيوان فهو طبيعي، و كل مل يتميز به الإنسان عن الحيوان فهو ثقافي. و هو الأمر الذي يجعله يطور حياته و نمط عيشه، بينما يظل نمط عيش الحيوان ثابتا. و يتم ذلك عن طريق ما يتعلمه الإنسان من المحيط الاجتماعي، و ما يلقن له من قبل الآخرين.


كما أن الجانب الأكبر من هذا التعلم يتم عن طريق تقليد الطفل للكبار. و الغرض من ذلك هو إبراز التنوع الثقافي و اختلاف السلوك من شعب لآخر. أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress. أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. أبلغني بالتعليقات الجديدة عبر البريد الإلكتروني. أعلمني بالمشاركات الجديدة عن طريق بريدي الإلكتروني. استنتاجات : — يمكن أن نستخرج من الأقوال السابقة مجموعة من التحديدات للطبيعة: أ- الطبيعة هي الخصائص الثابتة التي تميز كائنا أو شيئا ما بحيث لا يمكن تصوره بدونها، كالاحتراق بالنسبة للنار أو المكر بالنسبة للثعلب. استنتاجات: التعريف الأول التعريف الثاني التعريف الثالث — المعارف : الدين — الفلسفة — العلم — أنماط العيش: العادات و التقاليد — التقاليد الاجتماعية — الأفراح — الأعياد — التمرينات العقلية — المعارف المكتسبة : علمية — فلسفية — الحضارة — المعرفة — المعتقدات — الفنون : المسرح السينما… — الأخلاق — القانون — الأعراف — العادات — كل ما هو مكتسب. Share this: تويتر فيس بوك. معجب بهذه: إعجاب تحميل اترك تعليقًا إلغاء الرد ضع تعليقك هنا إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:.


البريد الإلكتروني مطلوب البريد الإلكتروني لن يتم نشره. الاسم مطلوب. سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط: يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط. وتعني متابعتك في استخدام هذا الموقع أنك توافق على استخدام هذه الملفات. لمعرفة المزيد من المعلومات — على غرار كيفية التحكم في ملفات تعريف الارتباط — اطّلع من هنا على: سياسة ملفات تعريف الارتباط. تابع متابع. سجل دخولي. ألديك حساب ووردبريس. كوم بالفعل؟ تسجيل الدخول الآن. arabphilo تخصيص تابع متابع تسجيل تسجيل الدخول نسخ الرابط القصير إبلاغ عن هذا المحتوى View post in Reader إدارة الاشتراكات طي هذا الشريط.



مجزوءة الطبيعة والثقافة,Document Information

WebMar 21,  · ” الطبيعة هي مجموعة الخصائص التي تحدد كائنا، أو شيئا، ملموسا أو مجردا. هي كل ما يوجد على الأرض، خارج الإنسان. و هي أيضا ما هو فطري في الإنسان يمتلكه منذ ولادته Webمجزوءة الطبيعة و الثقافة | PDF % (1) 50 views 6 pages مجزوءة الطبيعة و الثقافة Uploaded by HamzaAni Copyright: © All Rights Reserved Available Formats Download as PPTX, WebRequest a review. Learn more Webمجزوءة الطبيعة والثقاةفة – تمارين للإشتغال موجهة للتلاميذ المحور الثاني: الإنسان كائن ثقافي، اللغة كمظهر من مظاهر الثقافة Webتحميل ملخص درس مجزوءة الطبيعة والثقافة الإنسان كائن ثقافي PDF. الصفحة الرئيسية ملخصات التعليم الإبتدائي ملخصات الإعدادي ملخصات الثانوي التأهيلي Webمجزوءة الطبيعة والثقافة مادة الفلسفة الجذع المشترك العلمي. تحميل الدرس. المقرر: الفلسفة جذع مشترك علمي وأدبي وتكنولوجي. نوع المحتوى: درس. المستوى: الجدع المشترك. الدرس: التمييز بين الطبيعي ... read more



إن اعتبار الإنسان كائنا ثقافيا يعني انه منتج للثقافة بكل مظاهرها سواء كأفكار وقيم ومعتقدات، أو عندما تتحول إلى طقوس وممارسات وسلوكات، وأنماط عيش، مما يجعلها عالما متميزا عن عالم الطبيعة الذي يتمثل في القوانين البيولوجية والغرائز التي تتحكم في الإنسان مثله مثل باقي الحيوانات الأخرى، مما يدخل هذين العالمين في حالة صراع. وسبب تباين السلوك الإنساني، يعود إلى أن كونها تكتسب عن طريق التعلم الذي يتم في الغالب عبر تقليد الآخرين الذين ينتمون إلى نفس البيئة. وتعني متابعتك في استخدام هذا الموقع أنك توافق على استخدام هذه الملفات. Copyright: © All Rights Reserved. علاقة الثقافة بالشخصية علاقة الثقافة بالشخصية.



أطروحة النص : تعتبر مختلف أنماط السلوك الإنساني المتنوعة دليلا على الثقافة من حيث أنها متنوعة ومكتسبة، تتميز عن السلوك الحيواني الذي هو سلوك نمطي. فكيف يمكن التمييز بينهما؟. Jean Wall, Traité de métaphysique. إن الأفعال الإنسانية يتداخل فيها ما هو نابع من طبيعة الإنسان الداخلية وما هو انعكاس لما يكتسبه من المجتمع, مجزوءة الطبيعة والثقافة pdf. Share this document Share or Embed Document Sharing Options Share on Facebook, opens a new window Facebook. تعني كلمتا Physis الإغريقية، و Natura اللاتينية، القدرة على النمو الكامنة في كل الأشياء، أي القوة الحاضرة حضورا شموليا، وهي قدرة مسيطرة يجد الإنسان مجزوءة الطبيعة والثقافة pdf بداخلها على دوما.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق